الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

تظهر أحدث قراءة لأسعار المنازل أنها وصلت إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق في يوليو

أسعار المنازل في الولايات المتحدة مرشحة للتراجع

السبت 02/سبتمبر/2023 - 06:37 م
أصول مصر

تبدو أسعار المساكن في الولايات المتحدة مرشحة الآن للانخفاض مرة أخرى بعد ارتفاعها المضطرد منذ يناير، بحسب موقع سي إن بي سي. 

تظهر أحدث قراءة لأسعار المنازل أنها وصلت إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق في يوليو، حيث ارتفعت بنسبة 2.3٪ عن نفس الشهر من العام الماضي، وفقًا لبلاك نايت. وهذا مكسب سنوي أكبر من نسبة 1٪ تقريبًا المسجلة في يونيو، ومن المرجح أن تكون المقارنة السنوية لشهر أغسطس أكبر لأن الأسعار بدأت في الانخفاض بشدة في أغسطس الماضي.

لكن الأسعار تراجعت من شهر لآخر، بحسب بلاك نايت. وبينما لا تزال الأسعار تحقق مكاسب، وهو ما تفعله عادةً في هذا الوقت من العام، فقد انخفضت المكاسب إلى أقل من متوسطها على مدار 25 عامًا. وذلك بعد أن تجاوزت متوسطاتها التاريخية بشكل ملحوظ من فبراير حتى يونيو. إنها إشارة إلى أن التباطؤ في الأسعار قد يكون جاريًا مرة أخرى.

بدء تراجع أسعار المنازل

وقال آندي والدن، نائب رئيس أبحاث المؤسسات في بلاك نايت: "بالإضافة إلى تباطؤ المكاسب الشهرية إلى ما دون المتوسطات طويلة الأجل، تشير بيانات معاملات المبيعات إلى انخفاض متوسط ​​أسعار الشراء والسعر المعدل موسميًا للقدم المربع في المبيعات الأخيرة". 

وتابع:"كل هذه العوامل مجتمعة تؤكد الحاجة إلى التركيز على التحركات الشهرية المعدلة موسميا بدلا من الاعتماد ببساطة على معدل نمو أسعار المنازل السنوي التقليدي."

يمكن إرجاع سبب تراجع الأسعار إلى معدلات الرهن العقاري التي ارتفعت بشكل حاد في الصيف والخريف الماضيين، مما أدى إلى انخفاض الأسعار. ثم هبطت معدلات الرهن العقاري خلال معظم فصل الشتاء وقليل من فصل الربيع، مما أدى إلى ارتفاع أسعار المساكن مرة أخرى. والآن عادت أسعار الفائدة إلى أكثر من 7% مرة أخرى، لتصل إلى أعلى مستوياتها منذ 20 عامًا في أغسطس.

أضف إلى ذلك أن المنازل  المطروحة للبيع ارتفعت في الفترة من يوليو إلى أغسطس، وهو أمر غير معتاد في تلك الفترة من العام. قد يحاول بعض البائعين الاستفادة من هذه الأسعار المرتفعة تاريخيًا. ومع ذلك، فإن المخزون النشط أقل بنحو 48% من المستويات التي شوهدت في الفترة من 2017 إلى 2019.

خبر جيد لمشتري المنازل

وقالت دانييل هيل، كبيرة الاقتصاديين في موقع ريالتور دوت كوم: "في حين أن الارتفاع في المنازل المطروحة للبيع يعد خبرًا جيدًا لمشتري المنازل، إلا أن المخزون لا يزال منخفضًا باستمرار، حتى مع ارتفاع معدلات الرهن العقاري القياسية مما يعيق الطلب".

قد يأتي انخفاض الأسعار بمثابة بعض الراحة للمشترين، لكنه غير محتمل بما فيه الكفاية.

أدت القفزة في أسعار المنازل منذ بداية جائحة كوفيد، إلى جانب معدلات الرهن العقاري الأعلى بكثير، إلى سحق القدرة على تحمل التكاليف.

ويتطلب الأمر الآن ما يقرب من 38% من متوسط ​​دخل الأسرة لسداد الدفعة الشهرية لشراء منزل متوسط ​​السعر، وفقًا لشركة بلاك نايت. وهذا يجعل ملكية المنازل أكثر تكلفة منذ عام 1984.