الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

رئيس «المصرية لنقل الكهرباء»: سحب أراضي مشروعات الهيدروجين الأخضر من غير الجادين

الإثنين 09/أكتوبر/2023 - 05:50 م
أصول مصر

أعلنت المهندسة صباح مشالى، رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، أن هناك إقبالا كبيرا غير مسبوقا على الاستثمار فى مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر باستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة.

وكشفت عن أن هناك خطوات جادة تم اتخاذها فى هذا المجال من خلال تسليم الأراضي المخصصة لهذه المشروعات لبعض المستثمرين.

 

رئيس المصرية لنقل الكهرباء: سحب أراضى مشروعات الهيدروجين الأخضر من غير الجادين 

 

وقالت خلال موتمر "الطاقة الخضراء استثمار المستقبل"، أن الدولة حريصة على دعم المستثمرين في مجال الهيدروجين الأخضر وخاصة الجادين منهم، لافتة إلى أن هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة ستقوم بسحب  الأراضى من المستثمرين غير الجادين فى مشروعات الطاقة المتجددة لضمان سرعة تنفيذ خطة الدولة فى هذا المجال.

 

توفير الأراضى طبقا لتوافر الشروط 

 

وتابعت مشالى أنه منذ اليوم الأول لإطلاق استراتيجية الطاقة يتم معاملة جميع المستثمرين على أنهم جادين ويتم توفير الأراضى طبقا لتوافر الشروط ولكن من لم يثبت جديته سيتم سحب الأراضى منه وتوزيعها على مستثمرين آخربن يثبتوا جديتهم وسرعة التنفيذ.

وترى مشالى أن المجلس الأعلى الهيدروجين الأخضر برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى لديه العديد من الأهداف فى مقدمتها التواصل مع القطاع الخاص لسرعة تذليل العقبات أمامهم لتسريع تنفيذ استراتيجية الدولة فى هذا المجال، موكدا أن هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة تلعب دور هام فى التواصل مع المستثمرين.

وفى وقت سابق، تم توقيع عقد بين الدكتور المهندس مصطفى مدكور رئيس مجلس اداره شركة مدكور والمهندسة صباح مشالى رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء عقد مع شركة مدكور للمشروعات لتوسيع محطة توليد كهرباء عيون موسى جهد 500 ك.ف، وذلك لمجابهة زيادة الأحمال الكهربائية بمنطقة كهرباء القناه بالمقر الرئيسى الشركة المصرية لنقل الكهرباء٬ القاهرة٬ جمهورية مصر العربية.

وتتضمن التوسعات تزويد المحطة بخليتين جهد 500 ك.ف بنظام تسليم مفتاح من النوع المعزول بالغاز  GIS  لتعزيز الطاقة المدفعة إلى محطة محولات الاسماعيلية الجديدة وبدورها تغذية المشروعات التنموية العملاقة المستهدفة فى سيناء.

يتضمن العقد توريد وتركيب عدد (2) خلية خط جهد 500 ك.ف بنظام تسليم مفتاح من النوع المعزول بالغاز GIS

وتبلغ القيمة الإجمالية للعقد حوالى  140 مليون جنيه المصرى ويتم التمويل من المصادر الذاتية للشركة المصرية لنقل الكهرباء بمدة تنفيذ تصل الى حوالى  (12) شهر تبدأ من تاريخ توقيع العقد.