الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

«درايف» تعلن إتمام الإصدار الرابع لسندات توريق بقيمة 1.4 مليار جنيه

الثلاثاء 05/ديسمبر/2023 - 11:59 م
أصول مصر

أعلنت شركة جي بي كوربوريشن (GBCO.CA في البورصة المصرية) الشركة الرائدة في مجال تجميع وتوزيع السيارات بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا (جي بي أوتو) وفي تقديم خدمات التمويل غير المصرفي بالسوق المصري (جي بي كابيتال)، عن قيام شركتها التابعة درايف للتمويل والخدمات المالية غير المصرفية الإصدار الرابع لسندات توريق بقيمة 1.4 مليار جنيه.

علمًا بأن الشركة تعتزم توظيف عائدات عملية الاصدار في إعادة تمويل جزء من مديوناتها  والاستفادة من فرص النمو المستقبلية، وإنشاء حدود ائتمانية جديدة مع البنوك المقرضة.

برنامج توريق بإجمالي قيمة 5 مليار جنيه مصري

درايف هي شركة تمويل سيارات تندرج تحت مظلة جي بي كابيتال، ذراع التمويل التابع لشركة جي بي كوربوريشن. تعمل درايف على الجبهة الأمامية لتقديم خدمات للتجار وأصحاب السيارات في السوق المصري منذ عام 2012.

 تقدم درايف خيارات فورية للشراء والبيع، بالإضافة إلى خطط التقسيط لجميع أنواع المركبات، سواء كانت جديدة أو مستعملة (سيارات الركاب، والمركبات التجارية، والفانات...). بالإضافة إلى ذلك، تعتبر درايف هي الشركة الام لتطبيق “فرصة” هو تطبيق رقمي يقدم تمويل لمجموعة من الخدمات المالية للأفراد.

جدير بالذكر أن  الإصدار يأتي ضمن برنامج توريق بإجمالي قيمة 5 مليار جنيه مصري، حيث نجحت الشركة في إصدار الشريحة الأولى، بقيمة إجمالية تبلغ 1.4 مليار جنيه وتجاوزت تغطية الاكتتاب 1.7 مرة، مما يعكس التنوع والجودة العالية في المحفظة.

أن عملية الإصدار تأتي علي  ثلاث شرائح بمدد استحقاق تتراوح ما بين 13 36 و59 شسهرًا، حيث حصلت الشرائح الثلاث على تصنيف الجدارة الائتمانية AA+ وAA وA على الترتيب من شركة الشرق الأوسط للتصنيف الائتماني وخدمة المستثمرين (ميريس). وفيما يلي تفاصيل عملية الإصدار:

• الشريحة الأولي بقيمة 497.5 مليون جنيه.
• الشريحة الثانية بقيمة 695.6 مليون جنيه.
• الشريحة الثالة بقيمة 274.4 مليون جنيه.

قال أحمد اسامة، العضو المنتدب لشركة درايف: "يعزز هذا الاصدار ليس فقط وضعنا المالي، ولكنه يمكننا أيضًا من خدمة عملائنا بشكل أفضل من خلال توفير حلول مالية أكثر مرونة وابتكار".

برنامج التوريق يشكل خطوة استراتيجية من قبل درايف لتنويع مصادر تمويلها وتعزيز قدراتها المالية. تهدف الشركة إلى الاستفادة من هذا البرنامج لدعم خططها التوسعية وتوفير حلول مالية متزايدة لفئة عملاء أوسع. حتى الآن، نجحت درايف في إصدار سندات توريق بقيمة 3.3 مليار جنيه مصري بالإضافة إلى إصدار سندات بمبلغ 700 مليون جنيه.

وعلق تامر العمري، الرئيس التنفيذي لشركة جي بي كابيتال قائلًا: " ان اتمام عملية اصدار سندات التوريق بنجاح هو شهادة على رؤيتنا الاستراتيجية والتزامنا بالنمو المستدام  كما تتناسب هذه الخطوة مع هدف درايف الرئيسي في ترسيخ موقفها وتعزيز وضعها السيولي، وفتح الباب لخطط التوسع المستقبلية."


قد قامت شركة كابيتال للتوريق بعملية الإصدار، بينما يلعب البنك التجاري الدولي دور المستشار المالي والمنسق العام ومدير الاصدار ومروج الاكتتاب. البنك العربي الأفريقي والأهلي المتحد قاموا بدور ضامن تغطية الاكتتاب، بجانب اختصاص الاول بمتلقي الاكتتاب وامين الحفظ، وتولي مكتب الدرينى وشركاه للمحاماه مهمة المستشار القانوني،  و مؤسسة "KPMG "مراقبًا للحسابات.