الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

هل البنوك بدأت إيقاف بطاقات الائتمان الحديثة؟.. مصرفيون يجييبون

الأحد 24/ديسمبر/2023 - 03:38 م
 البنوك
البنوك

قرر عدد كبير من البنوك الحكومة والخاصة بنهاية الأسبوع الماضي إيقاف بطاقات الائتمان الحديثة التي تم استخراجها خلال أسبوع أو اقبل لمدة 6 أشهر، حيث أنه تم ايقاف التعامل على العملات الأجنبية فقط؟
وقال خبراء مصرفيون، إن ذلك القرار جاء نتيجة لزيادة إقبال المواطنين على فتح حسابات بنكية في مختلف البنوك للحصول على بطاقات ائتمانية محلية مختلفة، واستخدامها لسحب الدولار من الخارج، إذ تتيح البنوك لعملائها سحب الدولار من خارج مصر بعد إبلاغها بالسفر وفقا للقيمة المحددة لكل عميل والتي تتحدد بحسب قيمة المبلغ الموجود في الحساب والدراسة الائتمانية للعميل.


وأضافوا أن الفترة الأخيرة شهدت البنوك فتح حسابات بشكل كبير مما شكل ضغطا على الدولار وهذا يعني أن العملاء سيقومون بسحب الدولار وفقا لبطاقاتهم من الخارج، ومن ثم جاءت التعليمات بوقف ميزة حصول هذه البطاقات على الدولار من خارج مصر لمدة 6 أشهر حتى لا تساعد في تهريب الدولار للخارج في الوقت الذي تعاني فيه الدولة من نقص الدولار في السوق الرسمي.
وقال خبير مصرفي في أحد البنوك الخاصة والذي فضل عدم ذكر أسمه، إن سعر الدولار الأمريكي خلال الفترة الحالية في السوق السوداء أكبر بكثير من السعر الرسمي حيث قد وصل السعر لحوالي 52 جنيه حاليًا.
وأوضح أن ذلك الارتفاع دفع عدد كبير من العملاء في إلى فتح حسابات مصرفية والحصول على بطاقات ائتمانية تتيح لهم سحب الدولار من الخارج بالسعر الرسمي مضافا إليه عمولة فرق تحويل العملة وهي التي تكون أفضل لهم من شراء الدولار من السوق السوداء.
وأشار إلي أن الفترة الماضية البنك المركزي وجه بإيقاف التعامل على بطاقات الخصم المباشر بناءً على ملاحظة سحب الدولار من خارج مصر لشراء الذهب والهواتف المحمولة وغيرها من السلع لمعاملتها بالسعر الرسمي للبنوك المصرية، والاستفادة من الفرق في الأسعار الرسمية للبنوك وأسعار الأسواق الموازية بحوالي 10 جنيهات، وهو ما يُعد استنزاف للاحتياطي النقدي الأجنبي لدى الدولة المصرية،
ومن جانبه قال وليد عادل الخبير المصرفي، إن الأسبوع الماضي شهد بعض البنوك العاملة في القطاع المصرفي المصري إصدار قرار قرار إيقاف بطاقات الائتمان المصدرة حديثًا للتعامل في الخارج لمدة 6 أشهر.
وأضاف «وليد» في تصريحات خاصة، أن ذلك القرار سيؤثر على العملاء الذين استخرجوا بطاقة الائتمان خلال الأسبوع الماضي، حيث أنه لم يستطعون سحب الدولار من الخارج بموجب هذه البطاقة لمدة 6 أشهر.
وأشار إلي أنه تم إصدار ذلك القرار من قبل البنوك بسبب توجه عدد كبير من العملاء خلال الفترة الأخيرة بفتح فتح حسابات بنكية للحصول على بطاقات ائتمانية للاستعمال في الخارج، موضحًا أن البنوك تضع قيمة محددة لكل عميل لم يتم استخدام أكثر منها.
وكشف إيهاب درة، رئيس قطاع الفروع والتجزئة فى بنك مصر، حقيقة قرار البنك بـ إيقاف استخدام الكروت الائتمانية الصادرة حديثًا خارج مصر بالدولار إلا بعد مرور 6 أشهر على إصدارها.
وقال «درة»، فى مداخلة هاتفية ببرنامج «الحكاية، عبر قناة «mbc مصر»، مساء الجمعة، إن الإصدارات الجديدة من بطاقات الائتمان التى تصدر اعتبارًا من يوم الأحد المقبل، لن يسمح باستخدامها فى الخارج، إلا بعد مرور 6 أشهر.
وأوضح أن الإصدارات القديمة من بطاقات الائتمان يسمح باستخدامها بشكل طبيعى فى الخارج، حسب الإجراءات المتبعة.
وأشار رئيس قطاع الفروع والتجزئة فى بنك مصر إلى أن بطاقات الائتمان المستخدمة داخل السوق المحلية، لم يحدث فيها أى تغيير.
وأوضحت البنوك في تعليمات مكتوبة أطلعت عليها "العربية Business" وتم توجيهها الخميس الماضي لجميع الفروع التابعة أن يطبق هذا القرار بدءًا من 20 ديسمبر الجاري.
وتعد هذه الخطوات استكمالا للقيود التي فرضتها البنوك بناء على تعليمات من البنك المركزي المصري لوقف سوء الاستخدام الذي تم رصده على التعاملات بالعملة الأجنبية في الخارج والداخل من خلال البطاقات الائتمانية.
ومن أبرز البنوك التي أوقفت استخدام البطاقات الائتمانية الجديدة لمدة 6 أشهر من تاريخ الإصدار "الأهلي المصري"، و"مصر"، و"التجاري الدولي"، على أن يُسمح بإعادة التفعيل بعد هذه المدة وفقا للحدود المتاحة وقتها.
في حين اكتفت بنوك أخرى كالعربي الأفريقي الدولي والأهلي قطر الوطني بوقف الاستخدام الدولي لمدة 3 أشهر فقط من تاريخ الإصدار.
ووجه البنك المركزي المصري في أكتوبر الماضي البنوك العاملة في مصر بوقف استخدام "بطاقات الخصم المباشر" للعملاء في الخارج، على أن يقتصر استخدامها داخل مصر فقط، ولحقه بقرار بوقف البطاقات الائتمانية أيضا.
ولكن قرر المركزي المصري في نفس الشهر فتح حدود الاستخدام المقررة بالكامل للبطاقة الائتمانية لأي عميل دون الحاجة لتقديم أي مستندات، بمجرد قيامه بالاتصال بخدمة العملاء بالبنك المصدر.
وخفف البنك المركزي أيضا القيود السابق فرضها على استخدام بطاقات الائتمان في الخارج، وألغى شرط تقديم العملاء لإثبات السفر قبل مغادرتهم.
وأكد المركزي على ضرورة تقديم العملاء لإثبات على أن البطاقة استخدمت أثناء سفرهم للخارج، وذلك خلال 90 يومًا من العودة إلى مصر.