الأربعاء 28 فبراير 2024 الموافق 18 شعبان 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

الشريك المؤسس لشركة The board consulting «ذا بورد كونسيلتنج»: زيادات الأسعار وصلت إلى 90% خلال 2023

الإثنين 22/يناير/2024 - 09:00 ص
 أحمد ذكي – الشريك
أحمد ذكي – الشريك المؤسس لشركة The board consulting

قال أحمد ذكي – الشريك المؤسس لشركة The board consulting «ذا بورد كونسيلتنج» – إن الشركات العقارية حققت في الأشهر الستة الأخيرة من 2023 مبيعات كبرى، ومن بين تلك الشركات «طلعت مصطفى» و«أورا»، وكذلك «ماونتن فيو» التي حققت في النصف الأول من 2023 نحو 0.9 مليار جنيه مبيعات، بينما حققت في النصف الثاني مبيعات تخطت 40 مليار جنيه.

«ماونتن فيو» حققت 40 مليار جنيه مبيعات في النصف الثاني من 2023

وأوضح أن هناك شركات عقارية كانت مبيعاتها أقل من المتوقع خلال 2023، ولكنها ستحقق مبيعات مميزة خلال العام الحالي مع طرحها مراحل جديدة بمشروعاتها.

 أحمد ذكي – الشريك المؤسس لشركة The board consulting «ذا بورد كونسيلتنج»

ولفت إلى أنه سيتم إطلاق مشروعات جديدة خلال العام الحالي من قِبَل المطورين العقاريين، قائلًا: «لدى المطورين شهية مفتوحة تجاه البيع».

زيادات استثنائية

من الصعب التنبؤ بنسبة زيادات الأسعار في 2024.. وهناك مشروعات تزيد في المرحلة ذاتها بنسبة تصل إلى 80%

وعن الأسعار، قال إن متوسط زيادة أسعار العقارات خلال 2023 وصل إلى 90%، ومن المتوقع ارتفاع الأسعار خلال 2024، ولكن من الصعب التنبؤ بالنسبة.

وأوضح ذكي أن الأسعار تزيد بنسبة 10% خلال نفس المرحلة للمشروع، وهناك شركات ترفع أسعار وحداتها خلال شهر واحد بنسبة تصل إلى 80%، مضيفًا أن السياسات التسعيرية تدار بشكل تكتيكي وليس إستراتيجيًّا، وأنه لا يوجد مطور إلى الآن استطاع تجربة الزيادة الإستراتيجية، وهناك منافسة شديدة بين المطورين في زيادة الأسعار، خاصة للمشروعات في نفس المنطقة، مثلما حدث مؤخرًا بين شركتين بمدينة «مستقبل سيتي»، ووصل سعر وحدة التاون هاوس إلى 7 ملايين جنيه.

الطلب متقارب بالسكني بين شرق القاهرة وغربها.. والشرق يتفوق بنسبة 35% في المكاتب

وعن المناطق التي تشهد إقبالًا متزايدًا من العملاء، سواء في 2023 أو 2024، أكد أحمد ذكي أن جميع المناطق في مصر عليها إقبال كبير، ولكن القاهرة الجديدة – متمثلة في التجمع الخامس – الأكثر طلبًا، يليها الساحل الشمالي، ويليهما الشيخ زايد والشيخ زايد الجديدة التي تشهد توسعات وإطلاق مشروعات من قِبَل كبار المطورين.

وأشار إلى أن هناك تقاربًا كبيرًا بين الطلب على العقارات السكنية بشرق القاهرة وغربها، ويختلف الأمر بالنسبة إلى المكاتب الإدارية؛ حيث يزيد في شرق القاهرة بنسبة 35% نظرًا للقرب من العاصمة الإدارية.

وأوضح أن نسبة البيع للخارج، سواء للمصريين بالخارج أو الأجانب، بلغت نحو 25% في 2023 من مبيعات المطورين، وهناك شركات وصلت مبيعاتها للخارج إلى 60%، وهي التي تعمل بالعاصمة الإدارية.