الخميس 29 فبراير 2024 الموافق 19 شعبان 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

مؤشر سوق دبي المالي يقفز 2 % في أسبوع ليحقق مكاسب11مليار درهم

السبت 27/يناير/2024 - 07:58 م
أصول مصر


قفزت أسعار أسهم العديد من الشركات الإماراتية خلال الأسبوع الماضي مع صعود مؤشر سوق دبي المالي DFM  بما يزيد عن  2 % ليسجل أعلى مكاسب أسبوعية في 3 أشهر ليحقق مكاسب بحوالي 11 مليار درهم في 5 جلسات، بفضل إعلان بنكي الإمارات دبي الوطني ودبي الإسلامي عن أرباح تاريخية وتوزيعات قياسية عن العام الماضي بينما هبط مؤشر فوتسي في سوق  أبوظبي المالي ADX لما يصل إلى 1.5% في الأسبوع الرابع من يناير ليتكبد أكبر خسائر أسبوعية منذ نهاية أكتوبر من عام 2023.


وانتعشت أسعار أسهم العديد من الشركات الإماراتية مثل شركة تكافل الإمارات بأكثر من 31% في بورصة دبي وشركة المستثمر الوطني بما يقرب من 28% في بورصة أبوظبي في الأسبوع الماضي برغم تراجع مؤشر سوق دبي المالي بنسبة 0.2% وتراجع مؤشر فوتسي في سوق أبوظبي المالي بنسبة 0.6% يوم الجمعة آخر جلسات الأسبوع الماضي. 


مكاسب مؤشر سوق دبي المالي بقيادة البنوك 


وذكرت قناة CNBC أن أسعار أسهم العديد من الشركات الإماراتية ارتفعت في سوق دبي المالي وسوق  أبوظبي المالي عندما أعلنت عدة بنوك في إمارة دبي خلال الأسبوع عن توزيعات نقدية سجلت أعلى مستوى في تاريخها  بعد توصية بنك دبي الإسلامي بتوزيع 45 فلسًا للسهم وتوصية بنك الإمارات دبي الوطني بتوزيع 120 فلسًا للسهم عن عام 2023 ولكن سجل سهم بنك أبوظبي الأول خسائر أسبوعية بلغت 1.7% وسط ترقب النتائج المالية للبنك يوم الأربعاء من الأسبوع الحالي.

سوق أبوظبي المالي


شركة تكافل الإمارات تتصدر ارتفاع مؤشر سوق دبي المالي


ومع ذلك فقد ازداد رأس المال السوقي لأسهم الشركات الإماراتية المدرجة في سوق دبي المالي من 699.5 مليار درهم في نهاية جلسة يوم الجمعة قبل الماضي وصولًا إلى 710.3 مليارات درهم بنهاية جلسة نهاية الأسبوع الماضي أمس الجمعة.

الشركات الأكثر ارتفاعا في سوق دبي المالي


ومن الشركات الإماراتية التي قفزت أسعار أسهمها خلال الأسبوع الماضي في سوق دبي المالي شركة تكافل الإمارات بنسبة 31.2 %، والاستشارات المالية الدولية بحوالي 14.5 %، وبنك المشرق بأكثر من  12 %، وشركة وطنية إنترناشيونال لما يقرب من 8 %، وبنك دبي الإسلامي بحوالي 8%.


بنك الإمارات دبي الوطني استحوذ على النصيب الأكبر من سيولة سوق دبي المالي


وقاد مكاسب الشركات الإماراتية التي قفزت أسعار أسهمها خلال الأسبوع الماضي في سوق دبي المالي بنك الإمارات دبي الوطني الذى استحوذ على النصيب الأكبر من سيولة بورصة دبي خلال الأسبوع والذي بلغ حوالي 468 مليون درهم وبعده بنك دبي الإسلامي بسيولة اقتربت من 444 مليون درهم، ثم شركة إعمار العقارية التي جذبت حوالي 316 مليون درهم.


وساعد على ارتفاع أسعار أسهم العديد من الشركات الإماراتية خلال الأسبوع الماضي وصعود مؤشر سوق دبي المالي أن المستثمرين الأجانب غير العرب اتجهوا  نحو الشراء في بورصة دبي بصافي استثمار بلغ 196.8 مليون درهم في 5 جلسات، بعد تحقيقهم مشتريات بقيمة 786.2 مليون درهم مقابل مبيعات بنحو 589.4 مليون درهم.


شركة العالمية القابضة  تتصدر نشاط سوق أبوظبي المالي


وأغلق مؤشر فوتسي سوق أبوظبي المالي عند مستوى 9568 نقطة، متراجعًا بنسبة 1.49 % في 5 جلسات. بينما تصدرت شركة العالمية القابضة  النشاط في بورصة أبوظبي مع استحواذها على النصيب الأكبر من إجمالي التداولات بسيولة 1.01 مليار درهم في أسبوع وبعدها شركة ألفا ظبي القابضة بحوالي  410 ملايين درهم، ثم شركة ملتيبلاي بسيولة قدرها 381 مليون درهم.

الشركات الأكثر انتعاشا في سوق أبوظبي المالي


ومن الشركات الإماراتية التي صعدت أسعار أسهمها خلال الأسبوع الماضي في سوق أبوظبي المالي شركة المستثمر الوطني بأكثر من 27.6 %، وشركة الوثبة الوطنية للتأمين بحوالي 13 %، وبنك رأس الخيمة الوطني بما يزيد عن 9 %، وشركة دار التأمين بحوالي 6% والإمارات للتأمين بما يقرب من 3%.


واجتذبت أسهم الشركات الإماراتية المحلية سيولة خلال الأسبوع الماضي أكثر من 7 مليارات درهم، موزعة بواقع 5 مليارات درهم في سوق أبوظبي المالي، و2.2 مليار درهم في سوق دبي المالي وذلك بعد التداول على أكثر من 1.7 مليار سهم، عبر تنفيذ أكثر من 115.5 ألف صفقة.