الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

شركة سنتامين تستهدف رفع إنتاجها 10%مع صعود أسعار الذهب العالمية إلى2200دولار للأوقية

الخميس 21/مارس/2024 - 10:07 م
أصول مصر


أعلنت شركة سنتامين الأسترالية للتعدين المدرجة في بورصتي لندن البريطانية وتورنتو الكندية أنها تستهدف رفع إنتاجها من الذهب بما يزيد عن 10% خلال العام الجاري ليصل إلى 500 ألف أوقية من المعدن الأصفر النفيس من منجم السكري في مصر وزيادته بشكل مستمر كل سنة على الأجل  الطويل وذلك مع انتهاء برنامج لإعادة الاستثمار في العام الجاري وبعد أن زاد حجم إنتاجها إلى 450 ألف أوقية بنهاية العام الماضي وبإيرادات بلغت 892 مليون دولار منها  265 مليون دولار خلال الربع الماضي وحده. 


شركة سنتامين الأسترالية للتعدين ترفع إنتاجها من الذهب مع ارتفاع أسعار الذهب العالمية لمستويات قياسية


ويأتي إعلان شركة سنتامين الأسترالية للتعدين أنها تستهدف رفع إنتاجها من الذهب مع ارتفاع أسعار الذهب العالمية إلى مستويات قياسية هذا العام حيث زادت اليوم أسعار الذهب العالمية للعقود الآجلة للمعدن الأصفر النفيس في الولايات المتحدة لتتجاوز 2207 دولار  للأوقية بعد أن سجل أعلى مستوى على الإطلاق عند 2222.39 دولارًا في وقت سابق من جلسة اليوم. 


وتتوقع شركة سنتامين الأسترالية للتعدين أنها تستهدف زيادة إنتاجها من الذهب  ما بين 470 و500 ألف أوقية خلال العام الجاري بارتفاع  30 إلى 50 ألف أوقية مقارنة بعام وهو نفس الإنتاج المستهدف الذي توقعته الشركة من منجم السكري في مصر العام الماضي أن أنتجت من المنجم حوالي 5.7 مليون أوقية من الذهب منذ 2009 وحتى نهاية العام الماضي.


حجم السيولة الإجمالية لشركة سنتامين الأسترالية للتعدين 303 ملايين دولار


وذكرت شركة سنتامين الأسترالية للتعدين في بيان لها أنها تنقب عن الذهب في منجم السكري والصحراء الشرقية بمصر وأن المساهمة النقدية لمنجم السكري في 2023 بلغت 121 مليون دولار، في حين بلغ إجمالي نصيب الحكومة المصرية من أرباح وإتاوات منجم السكري حوالي 139 مليون دولار في 2023.


وأوضحت شركة سنتامين الأسترالية للتعدين أن رصيد النقدية والأصول السائلة لديها وصلت إلى 153 مليون دولار بنهاية 2023، وبلغ حجم السيولة الإجمالية 303 ملايين دولار، بما في ذلك السقف الائتماني القابل للسحب والمرتبط بالاستدامة إلى 150 مليون دولار بينما قفزت الأرباح المعدلة قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك وخصم الدين بأكثر من 25% العام الماضي لتتجاوز 398 مليون دولار.


حملة الحفر الاستكشافية شركة سنتامين تشمل 8 مناطق على بعد 30 كيلومترا


وترى شركة سنتامين الأسترالية للتعدين فيما يخص امتيازات التنقيب التابعة للشركة في الصحراء الشرقية في مصر بخلاف السكري، أن حملة الحفر الاستكشافية التي قامت بها في 8 مناطق تقع على بعد 30 كيلومترا من منجم السكري أسفرت في أوائل العام الجاري عن نتائج واعدة في اثنتين من المناطق الثمانية المستهدفة هما السكري الصغير وأم مجال، حيث تم تحديد مناطق تجارية محتملة للتعدين وأن العام الجاري سيشهد متابعة قوية للنجاح الذي حققته في الرقعتين الواقعين في منطقة النوجرس.


وستواصل شركة سنتامين الأسترالية للتعدين العمل أيضا في منطقتي أم روس ونجد مع إمكانية تحديد أهداف لعمليات الحفر يمكن اختبارها في أواخر 2024 حتى عام 2025 بشرط تحقيق نتائج ناجحة بعد أن نالت في 2021 مناطق استكشافية جديدة تضم 19 ترخيصًا، وتغطي أكثر من 3 آلاف كيلومتر مربع داخل الصحراء الشرقية بمصر. 


احتياطيات شركة سنتامين الأسترالية للتعدين المؤكدة والمحتملة من المعادن 3.5 مليون أوقية


وزادت احتياطيات شركة سنتامين الأسترالية للتعدين المؤكدة والمحتملة من المعادن 3.5 مليون أوقية منذ عام 2020، وتجاوزت الهدف المعلن للشركة لعدة سنوات البالغ 3ملايين أوقية، وذلك بفضل ارتفاع احتياطيات منجم السكري بمصر بنحو 1.6 مليون أوقية والإعلان عن احتياطي أولي في منجم دوروبو بساحل العاج يبلغ 1.9 مليون أوقية.


وتصف شركة سنتامين الأسترالية للتعدين منجم السكري، بأنه المنجم الأساسي للشركة التي بدأت الإنتاج فيه في عام 2009، وهو أول منجم حديث للذهب على نطاق واسع في مصر، وأحد أكبر المناجم المنتجة في العالم،مع عمر المنجم الذي يصل إلى 12 عام ومن المتوقع أن ينتج ما يزيد على 400 ألف أوقية كل سنة.


سنتامين تحقق الأرقام المستهدفة للإنتاجية للعام الثالث على التوالي


وصرح مارتن هورجان، الرئيس التنفيذي لشركة سنتامين الأسترالية للتعدين أنها تمكنت خلال عام 2023 من تحقيق أداء متميز واستثنائي بكل المقاييس وأيضا تحقيق الأرقام المستهدفة للإنتاجية للعام الثالث على التوالي، كما استطاعت تجاوز الأرقام المستهدفة لتكاليف الحفر والإنتاج عن العام الماضي  2023، ولهذا تتطلع لزيادة إنتاجها السنوي من الذهب هذا العام لتستفيد من الارتفاع القياسي الحالي في أسعار الذهب العالمية.


و تعمل شركة سنتامين الأسترالية للتعدين حاليًا على إنهاء برنامج لإعادة الاستثمار الرأسمالي وربط منجم السكري بشبكة الكهرباء القومية في مصر، كما تواصل في الوقت نفسه تركيزها على تحقيق النمو، وتحويل الموارد المتاحة إلى احتياطات مؤكدة في منجم السكري، خصوصًا بعد الاستكشافات الأخيرة في منجم السكري الصغير الواقع في منطقة نجرص، بوصفها جزءًا من اتفاقيات الاستكشاف الجديدة.


معدل استخلاص الذهب في المصنع تجاوز 89 % ليتفوق على الأرقام المستهدفة


واستطاعت شركة سنتامين الأسترالية للتعدين معالجة 3.2 مليون طن من الخام في عمليات التصنيع في الربع الماضي بزيادة نسبتها 5 % مقارنة بنقس الربع من العام الماضي، بمعدل تركيز لخام الذهب قدره 1.35 جم/طن وهو ارتفاع بنسبة 10 % خلال نفس فترة المقارنة نتيجة زيادة الخام المستخرج من تحت الأرض وبتركيز أعلى.

 


وجاء في بيان شركة سنتامين الأسترالية للتعدين أن معدل استخلاص الذهب في المصنع خلال الربع الأخير من العام الماضي تجاوز 89 % ليتفوق على الأرقام المستهدفة، وذلك بفضل الدرجات العالية من تركيز المعدن الأصفر النفيس واستخدام مواد كيميائية جديدة في الاستخراج، وتحسين التحكم في تكسير المعدن الخام بينما بلغ رصيد المخزون النهائي 21.0 مليون طن بدرجة تركيز 0.47 جم/طن.

منجم السكري


ويبدو أن المزاج في سوق العقود الآجلة للذهب صعودي للغاية لدرجة أن شركة سنتامين الأسترالية للتعدين تستهدف إنفاقا رأسماليا بقيمة إجمالية 215 مليون دولار في 2024 منها 199 مليون دولار لمنجم السكري ارتفاعا من 204 ملايين دولار والذي يقل عن توقعاتها الاسترشادية البالغة 272 مليون دولار.