الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

بعد اعلان السعودية بداية رحلات العمرة.. شركات السياحة في انتظار ضوابط الموسم

الأربعاء 23/سبتمبر/2020 - 02:18 م
أصول مصر

لم يسفر اعلان المملكة العربية السعودية والذي أشارت فيه إلى السماح باستقبال رحلات للمعتمرين من خارج المملكة بداية عن وضوح للرؤية أمام شركات السياحة في مصر، والتي أكدت أنه من الصعب أن تبدأ أي شركة في اتخاذ أي اجراءات تنفيذيه تجاه هذا الإعلان ما لم تعلن المملكة عن كافة التفاصيل والاجراءات التي ستنظم الموسم.

 

قال أشرف شيحة، رئيس مجلس الهانوف للسياحة أن المملكة لم تعلن عن تفاصيل بشأن برامج العمرة ، وحجم الأعداد التي سيسمح لها بالسفر من كل دولة، مشيرا إلى أنه يصعب على أي شركة أن تقوم بعمل برامج أو أي خطة حتي تتضح كل التفاصيل.

 

وأوضح "شيحة" أن انتشار فيروس كورونا لم ينتهي، وبالتالي فأن العالم يواجه ظرف طارئ، وقد يحدث تفشي للفيروس أثناء فتح الحرم للعمرة الداخلية، وتضطر المملكة للإغلاق مرة أخري، مشيرا إلى أن ما أعلنته السعودية أمس خطة تم وضعها رهن الظروف.

 

وأضاف رئيس الهانوف أنه من المفترض أن توضح المملكة للعامل وللدول الاسلامية خطتها فيما يتعلق بالأعداد التي سيسمح لها بالسفر من كل دولة، وما هي الدول التي سيمنع عنها الزيارة إذا كان لديها تفشي كبير للفيروس بين سكانها، وما إذا كانت ستشترط حصول المعتمر على المصل – في حالة ظهوره- قبل السفر، وما هي المدة الزمنية التي يجب أن يحصل فيها المعتمر على هذا المصل قبل السفر.

 

وطالب ايهاب عبد العال، عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة الوزارة  بأن تقوم وزارة السياحة بمخاطبة وزارة الحج السعودي للافادة بطريقة التنفيذ الأعداد المسموح بها بالنسبة لدول مصر، وكذلك موعد بدء توثيق العقود.

 

 ويوضح عبد العال أنه لا يمكن التنبؤء بكيفية سير عمل برامج العمرة للمعتمرين من الخارج هذا الموسم، لأنه من المؤكد أنه ستكون هناك اجراءات وقائية ستغير من نظام العمل المعتاد عليه كل عام من حيث اجراءات السكن، أو الإنتقالات.