الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

اختيار شريف سامى عضو مجلس ادارة البنك  الغير تنفيذى بتولى مهام رئاسة مجلس ادارة البنك خلفاً لهشام عز العرب

الخميس 22/أكتوبر/2020 - 08:42 م
أصول مصر

وتولى سامي منصبه  كعضو مجلس ادارة غير تنفيذي بالبنك التجاري الدولى منذ مارس 2020 . 

واوقفت البورصة  المصرية اليوم تداول سهم التجاري الدولي، ، تنفيذا لطلب هيئة الرقابة المالية، لكنها لم تذكر أسباب ذلك . 

وعلمت اصول مصر ان سهم التداول التجاري الدولى فى انجلترا " بورصة لندن "  انخفض اليوم بنبسبة 17 % حيث تم الاغلاق على سعر يعادل 55 جنيه وسجل امس مايعادل 66.6 جنيه .  

واصدر البنك المركزي قراراً باقالة هشام عز العرب رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولى على خلفية تقرير للتفتيش الميداني أسفر بحسب التقرير عن  وجود مخالفات جسيمة لأحكام قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي والتعليمات الرقابية، والقرارات الصادرة عن البنك المركزي والأعراف والممارسات المصرفية السليمة. 

كما جاء فى التقرير الموقع من جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي والمرسل الى حسين اباظة المسئول التنفيذى الرئيسي وعضو مجلس  إدارة البنك التجاري الدولى انه "  بالإضافة إلى الضعف الشديد لإجراءات الرقابة على منح ومتابعة الائتمان ومصداقيتها، وإهدار جميع الأسس المصرفية من أساسها، وجود أوجه قصور حادة في بيئة الرقابة الداخلية، ما نتجت عنه خسائر مالية ضخمة ، يرى معه البنك المركزي خطورة على البنك من هذة الممارسات السلبية والخاطئة . 

ووفقا للخطاب فان مجلس ادارة البنك المركزي قرر بجلسته المنعقدة فى 20 أكتوبر 2020 مايلى 

" اعمال البند " ط" من المادة " 144 " من قانون البنك المركزي والجهاز المصرفى الصادر بالقانون رقم 194 لسنة 2020 وذلك بتنحية رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب للبنك التجاري الدولى .

على ان يتم تعيين احد السادة اعضاء مجلس الادارة من غير التنفيذين رئيساً غير تنفيذي لمجلس ادارة البنك .