الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

347 مليار دولار مدخرات البريطانيون خلال فترة إغلاق كوفيد-19

الأحد 20/يونيو/2021 - 02:02 ص
347 مليار دولار مدخرات
347 مليار دولار مدخرات البريطانيون خلال فترة إغلاق كوفيد-19

 

تصدر البريطانيون الشعوب التي اتجهت إلى الادخار خلال فترة إغلاق كوفيد-19، وفقًا لاستطلاع أجرته شركة الأبحاث السوقية YouGov Plc على 17 دولة.

 

يهدف الاستطلاع إلى المساهمة في الإجابة على واحد من أهم الأسئلة التي تراود الاقتصاديين في الوقت الحالي، وهو إلى أي مدى ستساهم سرعة إنفاق الأسر لأموالها الفائضة، المقدرة بحوالي 250 مليار جنيه إسترليني (347 مليار دولار) في المملكة المتحدة و500 مليار يورو (596 مليار دولار) في منطقة اليورو، في تحديد قوة التعافي من الركود الوبائي.

 

تم إجراء الاستطلاع على حوالي 19 ألف شخص في الفترة من 14 مايو إلى 28 مايو.

 

وشمل أكثر من 1000 شخص في كل بلد، باستثناء هونغ كونغ حيث كانت العينة حوالي نصف هذا العدد في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، تم مسح أكثر من 2000 شخصًا في كل منهما.

 

قالت رئيسة الخدمات المالية في YouGov، إيما ماكينيس: "كان أداء الدنماركيين والسويديين الأفضل بين جميع البلدان في الاستطلاع". في الدول الأوروبية الثماني التي شملها الاستطلاع، كان أداء بعضها أفضل من البعض الآخر. شهد 2 من كل 5 أشخاص في إيطاليا وبولندا تدهور الوضع المالي لأسرهم، وهو أعلى بكثير من فرنسا والمملكة المتحدة وألمانيا".

 

قال الجزء الأكبر من الناس إنهم سينفقون جزءًا فقط من الأموال الزائدة بينما قال أقل من 15% إنهم سينفقون غالبية أموالهم، وكان هذا الرقم 17% تقريبًا في المملكة المتحدة.

 

يشير الاستطلاع إلى أن مدخرات ثلث البريطانيين والدنماريكيين زادت منذ مارس 2020، وهو مستوى أعلى بكثير من الولايات المتحدة وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا وأستراليا، وفقًا لبلومبيرغ.

اقتصاد بريطانيا

 

بالنسبة للمملكة المتحدة، عززت نتائج الاستطلاع الرأي السائد بأن الاقتصاد البريطاني يتجه نحو انتعاش حاد بعد أسوأ ركود له منذ ثلاثة قرون.

 

يتوقع بنك إنجلترا حدوث أكبر طفرة في الإنفاق الاستهلاكي منذ أن كانت مارجريت تاتشر رئيسة للوزراء.

 

أدى استعداد الناس للإنفاق إلى دفع توقعات التضخم فوق هدف البنك المركزي البالغ 2% لأول مرة منذ عامين تقريبًا.

 

أظهر استطلاع أجراه بنك سيتي الأميركي بالتعاون مع YouGov أن توقعات الأسر لتغيرات الأسعار في الأشهر12 المقبلة تراجعت إلى 2.7% من 2.8% في أبريل.

 

أظهر استطلاع آخر للشركة في بداية هذا الشهر أن معنويات المستهلكين البريطانيين ارتفعت الشهر الماضي إلى أعلى مستوى لها منذ أبريل/نيسان 2016، مدعومة بتوقعات زيادة الأمن الوظيفي وارتفاع أسعار المنازل.

 

ارتفعت مبيعات التجزئة في المملكة بوتيرة قياسية في أبريل/نيسان عندما أعيد فتح المتاجر. كما تحول الإنفاق إلى المطاعم والحانات في مايو/ عندما سُمح للأماكن الضيافة بخدمة العملاء في الداخل.

حالة من التفاؤل

 

كشفت النتائج عن ارتفاع مستوى التفاؤل، حيث تتوقع الأسر في معظم البلدان أن تكون أفضل حالًا بعد 12 شهرًا من الآن.

 

اشتكى معظمهم من آثار الجائحة على مدخراتهم، وكانت الهند في الصدارة.

 

أشار الاستطلاع إلى أن المستهلكين في معظم الأماكن يتوقعون أيامًا أفضل في المستقبل.

 

في جميع البلدان التي شملها الاستطلاع، لجأ معظم الناس إلى الاقتراض أو الاستفادة من المدخرات أو الاقتطاع من الإنفاق غير الضروري.

 

أوصحت YouGov إن أقل من الخمس كانوا قادرين على ادخار المزيد. ويدل ذلك على أن الأسر الأكثر ثراء هي التي تمكنت من ادخار الأموال، بينما عانت الغالبية.