الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

عالم روسي: مرض قاتل يهدد الرئة بعد الإصابة بكورونا

الثلاثاء 17/أغسطس/2021 - 09:07 م
أرشيفية
أرشيفية

لا يزال فيروس كورونا المستجد، يمثل ظاهرة غريبة تثير حيرة العلماء حول العالم، فحتى اليوم تجرى فحوصات واختبارات داخل كبرى المعامل البحثية في العالم، وتكتشف أثارا مدمرة لم تكن معروفة للجميع.

إحدى تلك المفاجأت غير السارة، كشف عنها اليوم، الطبيب الروسي، ألكسندر مياسنيكوف، الذي حذر من خطر الإصابة بالسرطان بنحو 14 مرة عن المعدل الطبيعي بعد الإصابة بـ"كوفيد-19"، جراء مضاعفة التليف الرئوي المنتشر في جسم المريض، وعرض الطبيب الحالات التي يمكن أن تؤدي فيها متلازمة ما بعد "كوفيد-19" إلى سرطان الرئة، حيث أشار إلى أن عدوى الفيروس التاجي المستجد لها مظاهر سريرية مختلفة، لكن 25-30% من المصابين، والحاصلين على اختبارات إيجابية لـ "كوفيد-19"، ليس لديهم أية أعراض. مع ذلك، وفي حالات نادرة، وبعد شكل حاد من المرض، يحدث التليف الرئوي، وهو عملية تكوين نسيج ندبي في الرئتين.

وتابع في تصريحات لوكالة نوفستي الإخبارية الروسية: "في مثل هذه الحالات المرضية، يزيد خطر الإصابة بالسرطان من 8 إلى 14 مرة، وأنصح المريض بضرورة الإقلاع عن التدخين فوراً، وبشكل قاطع، ومحاولة فقدان الوزن وتناول الفيتامينات بحذر".

وأكد الطبيب أن التليف الرئوي ليس بالضرورة علامة على الالتهاب الرئوي الحاد الناجم عن الإصابة بـ "كوفيد-19". بل يمكن لأي التهاب رئوي حاد أن يترك ندبة، مثل المكورات الرئوية أو السل أو الالتهاب الرئوي الحاد الناجم عن الإنفلونزا.

وأضاف أن الالتهاب الرئوي الحاد يلاحظ بشكل رئيسي لدى كبار السن المصابين بأمراض مزمنة، والمعرضين بالفعل لهذا الخطر.