الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

جهاز تنمية المشروعات: 46% من تمويلات الجهاز كانت للشباب

الخميس 03/فبراير/2022 - 01:42 ص
نيفين بدر الدين
نيفين بدر الدين

قالت نيفين بدر الدين، رئيس القطاع المركزى للتمويل متناهى الصغر بجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، إن مرحلة التمويل يسبقها مرحلة تأهيل، بمعنى أن أى عميل لديه فكرة ويريد الحصول على قرض، يقوم  الجهاز بالجلوس معه وبلورة هذه الفكرة، ويعطى للشباب دراسات جدوى للمشروعات التي يسعون لتنفيذها، بجانب إقراضهم عبر وسيط، سواء من خلال الجمعيات الأهلية أو البنوك أو الإقراض المباشر .

وأضافت رئيس القطاع المركزى للتمويل متناهى الصغر، بجهاز تنمية المشروعات، فى تصريحات تلفزيونية، أن  التعريفات الواردة بالقانون 152 أعطت فرصة كبيرة للتوسع فى مجال التمويل متناهى الصغر، وزادت من حجم القرض للمشروعات، وأن القرض الذى يتم إعطائه للمواطن لتنفيذ مشروع متناهى الصغر من خلال جمعيات أهلية يصل إلى 200 ألف جنيه، ومن خلال البنوك يصل إلى 500 ألف جنيه مع تطبيق التعريف الوارد بالقانون .

وتابعت: 46 % من المشروعات التي مولها الجهاز كانت للشباب، من فوق 21 سنة وحتى 40 سنة، والمرأة مثلت 43 % من نسب التمويل من قبل الجهاز للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر .

وأشارت إلى أنه تم تمويل 164 ألف فرد خلال العام الماضي بقيمة 4,5 مليار جنيه، وهناك بعض البرامج المخصصة للمرأة، وتكون بها بعض التدريبات لرفع كفاءة السيدات وقدرتهم على إدارة مشروعاتهم .

وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، هو جهاز حكومي مصري ذو شخصية اعتبارية عامة، كان يتبع وزارة الصناعة والتجارة، وأنشئ بموجب قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 947 لسنة 2017 بهدف تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر وريادة الأعمال.

ثم نقلت تبعيته إلى رئيس مجلس الوزراء، بموجب قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2370 لسنة 2018

ويستهدف الجهاز تنمية وتمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، وتحسين مستويات المعيشة بالمناطق المستهدفة، والمساهمة في ايجاد فرص عمل للحد من مشكلة البطالة خاصة بين الشباب والمرأة، والعمل على التخفيف من حدة الفقر.

والفئات المستهدفة هم شباب الخريجين من أصحاب المؤهلات العليا والمتوسطة وفوق المتوسطة، وأصحاب الخبرة والقادرون على إدارة المشروعات الصغيرة من المهنيين والحرفيين، وأصحاب المشروعات الصغيرة والحرفية القائمة والراغبون في تطوير مشروعاتهم، والفئات المهمشة وذوى الاحتياجات الخاصة.