الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

جلين مارك للأدوية تطرح بخاخاً لعلاج المصابين بفيروس كورونا

الخميس 10/فبراير/2022 - 03:32 ص
أصول مصر

أعلنت شركة جلين مارك للأدوية وشريكتها شركة التكنولوجيا الحيوية الكندية سانو تييز رسيرش، عن بخاخ أكسيد النيتريك الأنفي لعلاج المرضى البالغين المصابين بفيروس كورونا، والذين لديهم مخاطر عالية لتطور المرض.

إقرأ أيضاً.. مصر تستقبل 338 ألف جرعة من لقاح "إسترازينكا"

وطرح الشركاء المنتج في الهند بالاسم التجاري فابى سبراى، وكانت شركة الأدوية التي تتخذ من مومباي مقراً لها قد تلقت في وقت سابق موافقة التصنيع والتسويق من (DCGI) في الهند لبخاخ الأنف بأكسيد النيتريك (NONS).

إقرأ أيضاً.. بدء توفير عقار "إيفوشيلد" بمستشفيات العزل

تم تصنيع FabiSpray للسيطرة على فيروس SARS-CoV-2 الذي يسبب Covid-19 في الشعب الهوائية العليا.

وعلاوة على ذلك ، أثبت البخاخ خواصًا مضادة للميكروبات تأثيرًا مميتًا للفيروسات بشكل مباشر.

وعند وضعه على الغشاء المخاطي للأنف ، يعمل الرذاذ كحاجز فيزيائي وكيميائي ضد الفيروس، وبالتالي تجنب حضانة الفيروس وانتشاره إلى الرئتين.

وفي تجربة سريرية للمرحلة الثالثة أجريت على مرضى كورونا البالغين في الهند ، لوحظ انخفاض مهم إحصائيًا ومتفوقًا في الحمل الفيروسي اللوغاريتمي لـ NONS مقابل الدواء الوهمي .

وحللت التجربة سلامة وفعالية بخاخ الأنف ، حيث شملت التجرية 306 مريضًا غير مقيم في المستشفى في 20 موقعًا سريريًا في البلاد.

وأظهرت انخفاضًا بنسبة 94% في الحمل الفيروسي في 24 ساعة و 99% في 48 ساعة.

وفى وقت سابق كشف الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، أن أخطر الآثار الجانبية بعد الإصابة بفيروس كورونا، هى الالتهابات الرئوية طويلة المدى، والقصور التنفسي طويل المدى.

وأوضح فى تصريحات تليفزينية، أن الفيروس المنتشر حاليًا هو أوميكرون أو دلتا وهما الأكثر انتشارًا في جميع أنحاء العالم ومصر، مشيرًا إلى أن اللقاحات حتى الآن مؤثرة لتقليل عدد الإصابات التي تدخل المستشفيات وأيضا تقليل نسب الوفيات.

وأضاف ردًا على الدراسة الروسية التي تتحدث عن أن الإصابة بكورونا، تؤدي إلى شيخوخة وزيادة العمر عام كامل، أن كثيرا من الذين تعافوا عادوا إلى حياتهم الطبيعية كاملة دون أي أثار.

وأوضح أننا أول من تحدثنا عن الأعراض طويلة الأمد بعد التعافي من الإصابة، مشيرًا إلى أن هناك بعض الأشخاص أصيبوا بالتهابات رئوية طويلة المدى، والبعض الآخر أصيب بقصور تنفسي طويل المدى، وأخرين تأثرت أنسجتهم وبعض الأعضاء كالقلب أو العضلات تكون الأكثر تضررًا.