الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

انخفاض أسعار النفط مع ارتفاع التضخم في الولايات المتحدة.. وخام «برنت» يتراجع 1.06 دولار

السبت 11/يونيو/2022 - 01:48 ص
أصول مصر

مع استمرار فرض الصين إجراءات إغلاق جديدة لمكافحة كورونا انخفض سعر النفط، مع ارتفاع أسعار المستهلكين الأمريكيين أكثر من المتوقع، حيث تراجع خام برنت 1.06 دولار إلى 122.01 دولار للبرميل عند التسوية.

 

انخفاض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي

 

 كما انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بمقدار 84 سنتا إلى 120.67 دولار للبرميل، بينما سجل الخامان القياسيان مكاسب أسبوعية بلغت 1.9 بالمئة لبرنت و 1.5 بالمئة للخام الأمريكي.

وتعرضت الأسعار لضغوط بعد تقرير مؤشر أسعار المستهلكين الصادر عن وزارة العمل الأمريكية، فيما تسارعت أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة في مايو أيار حيث سجلت أسعار البنزين مستوى قياسيا وارتفعت تكلفة الخدمات بشكل أكبر.

 

استمرار رفع أسعار الفائدة لمكافحة التضخم

 

ويشير إلى أن مجلس الاحتياطي الاتحادي قد يواصل رفع أسعار الفائدة لمكافحة التضخم، فيما أدت ذروة الطلب على الوقود في الصيف في الولايات المتحدة إلى دفع البنزين إلى ما يقرب من خمسة دولارات للجالون.

هذا وفرضت أجزاء من شنغهاي قيودا جديدة لمكافحة كوفيد، وأعلنت المدينة الصينية عن جولة من الفحوص الجماعية لملايين السكان، بينما زادت واردات الصين من النفط الخام في مايو أيار 12 بالمئة تقريبا عنها قبل عام.

من جهته أوضحت كارستن فريتش المحلل في كومرتس بنك "هذا لا يشير إلى أن الطلب على النفط يرتفع، وإنما من المرجح أن تكون الصين قد تصرفت بشكل انتهازي، حيث اشترت النفط الخام من روسيا بسعر أقل بكثير من مستوى السوق العالمية من أجل تجديد مخزوناتها.  

 

انخفاض بعد إغلاق ميناءي رأس لانوف والسدر

 

الجدير بالذكر أن أسعار النفط قد تلقت دعما في وقت سابق من مخاوف من تعطل محتمل في الإمدادات في أوروبا وأفريقيا، فيما أشار مهندسان نفطيان بحقل السرير النفطي في ليبيا إن إنتاج الحقل انخفض بعد إغلاق ميناءي رأس لانوف والسدر ومع تهديد من إحدى الجماعات بإغلاق ميناء الحريقة.

هذا وارتفع عدد منصات النفط العاملة في الولايات المتحدة، بما يؤشر على الإمدادات المستقبلية، بواقع ستة إلى 580 حفارا هذا الأسبوع، وهو أعلى مستوى له منذ مارس 2020.