الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

ثلاثة أضعاف العام الماضي.. «خطاب ضمان العمرة» أزمة جديدة لشركات السياحة

الأحد 07/أغسطس/2022 - 11:02 م
أصول مصر

أكدت شركات السياحة أن قيمة خطاب الضمان للعام الهجري الحالي 1444، والذي بلغ 300,000 جنيه، مبالغ فيها، مقارنة بالعام الماضى الذى سجل فيه خطاب الضمان قيمة تصل إلى 100,000 جنيه فقط.

وقال باسل السيسي، نائب رئيس غرفة شركات السياحة السابق، إنه من المفترض عدم وجوج خطاب ضمان برقم مقطوع، وأن يتم فرض القيمة وفقاً للمخاطر المحتملة خلال الموسم، بما يضمن حقوق الأفراد والعملاء.

شركات لم تستطع تنفيذ أكثر من 45 فرداً للعمرة

وأضاف باسل السيسي أن العام الماضي، شهد وجود شركات لم تستطع تنفيذ أكثر من 45 فرداً للعمرة، وكانت قيمة خطاب الضمان لا تزيد عن 100,000 جنيه، متسائلاً: هل يعني زيادة قيمة الخطاب أن حجم العمل للشركات سيتضاعف لكل شركة هذا الموسم، مطالباً بسرعة تحديد موقف مجلس الوزراء من العمرة.

من جانبها قالت غرفة شركات السياحة إن السبب في رفع قيمة خطاب الضمان الى 300,000 جنيه، محاولة من الوزارة للحد من تداول تأشيرة العمرة.

وتساءل إيهاب عبد العال، عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، عن الغرض من خطاب الضمان، قائلاً إن شركات السياحة تدفع قيمه الخدمات التي يحصل عليها المعتمر للجانب السعودي بالكامل، فما الهدف من خطاب الضمان.

إقرأ أيضاً.. شركات السياحة تؤكد تفاقم أزماتها بسبب غياب ممثلين منتخبين

وأضاف أنه إذا  كان الهدف هو ضمان حقوق المواطنين من المعتمرين في حالة وجود مخالفة من أياً من الشركات، فإن الوزارة تستطيع سحب ترخيص أي شركة مخالفة، ومن الطبيعي ألا تضحى الشركة بترخيصها الذي تصل قيمته إلي نحو ٤ ملايين جنيه.

وفى وقت سابق طلبت غرفة شركات السياحة التابعة للاتحاد المصري للغرف السياحية، من كل شركات السياحة المصرية إبداء آرائهم ومقترحاتهم بشأن موسم العمرة الجديد 1444 هجرية في أقرب وقت، وذلك في ظل رغبة الجميع في بدء الموسم بشكل مبكر حفاظا على عنصر الوقت.

وطالبت الغرفة خلال المنشور الدوري رقم «218» لسنة 2022، والذي تم إرساله إلى كل الشركات السياحية بضرورة إرسال المقترحات الخاصة حول منظومة العمل لموسم العمرة الجديد للعام الهجري 1444 هجرية، وذلك لتحقيق الهدف المنشود بتعظيم المكتسبات والنجاحات ومعالجة السلبيات للخروج بموسم يليق بالقطاع السياحي، وذلك من خلال الدخول على الموقع الإلكتروني للغرفة www.etaa-egypt.org، ومن ثم الدخول على أيقونة «بيانات خاصة بالغرفة - استطلاع رأي بشأن موسم العمرة للعام الجديد 1444 هجرية»،" وملء البيانات المطلوبة وإبداء كل أرائكم ومقترحاتكم للموسم، وطلبت الغرفة من الشركات إبداء رأيهم قيمة خطاب الضمان.