الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

" صندوق تعويضات الأضرار" يجعل مؤتمر تغير المناخ كوب27 يمتد إلى السبت 

الجمعة 18/نوفمبر/2022 - 03:10 م
أصول مصر

 

أعلن سامح شكري وزير الخارجية المصري ورئيس قمة تغير المناخ كوب27 تمديد مؤتمر المناخ كوب27 الذي تنظمه منظمة الأمم المتحدة في منتجع شرم الشيخ وترأسه الحكومة المصرية إلى يوم السبت غدا فى محاولة للوصول إلى توافق بشأن تعويض الأضرار والخسائر التى تعرضت لها البلاد النامية والفقيرة ولاسيما فى قارة أفريقيا والناجمة عن تداعيات  تغير المناخي التى تسبب فى معظمها الدول الغنية التى كانت تعهدت بالوفاء بالتزاماتها تجاه هذه البلاد فى مؤتمرات  COP السابقة ولكنها لم تنفذ ذلك حتى الآن.

ووجه سامح شكري وزير الخارجية المصري ورئيس قمة تغير المناخ كوب27 الشكر للوزراء وغيرهم ممن ساعدوا، عبر الأيام الماضية، في تحقيق التقدم في العمل ومساعدة مصر على نجاح المؤتمر من خلال الالتزامات التي تظهرها الأطراف عبر العمل الذي حدث هلى مدار هذين الأسبوعين.

 

وأكد سا

 

 

مح شكري وزير الخارجية المصري ورئيس قمة تغير المناخ كوب27 على أن مصر تسعى فى هذا المؤتمر للوصول للعمل المنشود وتنفيذ الالتزامات والوصول لنتائج ملموسة تساعد على تحقيق التقدم على مدى واسع في الأجندة المناخية. 

مؤتمر تغير المناخ كوب27 ينتهى غدا بدلا من اليوم الجمعة

 

وكان من المقرر أن تصل القمة العالمية لمؤتمر تغير المناخ كوب27 المقامة في مدينة شرم الشيخ المصرية، لختام أعمالها اليوم الجمعة غير أن الأطراف اتفقت على إنهاء المؤتمر غدا مع تبني العديد من القرارات التي يتم الاجماع عليها والتي ستكون شاملة ومتوازنة بعد أن شهد أيام القمة تقدما بالعمل والتحرك أيضا للأمام ولكن الوقت ليس في صالح كوكب الأرض.

وشهد العام الجارى كوارث عدة مرتبطة بتغير المناخ من فيضانات وموجات جفاف تؤثر على المحاصيل، وحرائق واسعة ولذلك يهدف مؤتمر الأطراف حول تغير المناخ كوب27 إلى زيادة التزامات حوالى 200 دولة مشاركة في الحد من هذه النكبات وطالبت دول الجنوب خلال المؤتمر بالتوصل إلى اتفاق مبدئي لإنشاء صندوق مخصص فقط لهذه لتمويل وتعويض الخسائر والأضرار.

إدراج تمويل وتعويض الخسائر والأضرار رسميا للمرة الأولى فى كوب27

 

ورغم أن دول الشمال الغنية وافقت على تمويل وتعويض الخسائر والأضرار الناجمة عن تغير المناخ إلا أنها تحفظت لفترة طويلة على فتح مفاوضات محددة حول هذه المسألة وفي نهاية المطاف أدرجتها رسميا للمرة الأولى على جدول أعمال كوب27 غير أنها تطالب بأن تستمر المباحثات فترة أطول. 

 

وأكد الاتحاد

 

 

الأوروبي خلال جلسة عامة مساء الخميس أنه مستعد لإنشاء "صندوق استجابة للخسائر والأضرار" فورا مع التشديد على أن المؤتمر يجب أن يأخذ التزامات قوية بشأن خفض الانبعاثات رغم أن زعماء البلاد النامية فى قمة كوب27 فى سباق مع الزمن للاتفاق على تعويضات أضرار المناخ التى تعرضت لها.

الاتحاد الأوروبي يطالب بتمويل  له قاعدة واسعة من الدول المانحة

 

 وكان الاتحاد الأوروبي طالب بأن التمويل يجب أن يكون من جانب "قاعدة واسعة من الدول المانحة" أي من دول تملك قدرة مالية على المساهمة، في إشارة إلى الصين حليفة الدول النامية في هذا الملف ليضم الصندوق تمويلات متعددة يجب تطويرها على أن تستفيد منه الدول  النامية وخاصة "الضعيفة جدا" منها. 

 

 

وأشار رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس إلى أنه يعمل مع صندوق النقد الدولي للتوصل لطرق لإدراج تغير المناخ في المفاوضات لتخفيف أعباء ديون بعض الدول الفقيرة ومنها إثيوبيا وتشاد وزامبيا التى بدأت بالفعل مفاوضات مع الدائنين في إطار عملية تدعمها مجموعة العشرين G20 قد تؤدي إلى تخفيض الديون ودعم مواجهة تداعيات تغير المناخ فى دول أفريقيا وغيرها من البلاد النامية والفقيرة.