الأربعاء 08 فبراير 2023 الموافق 17 رجب 1444
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

خبراء يكشفون.. ماذا يحدث في سوق الذهب وأين يتجه؟

الثلاثاء 06/ديسمبر/2022 - 08:52 م
أصول مصر

شهد السوق المحلي تقلبات حادة غير مسبوقة وغير متوقعة في أسعار الذهب، لدرجة فقدانه 200 جنيه لنجران دفعة واحدة اليوم الثلاثاء قبل أن يرتد مرة اخرى، ويدخل في موجة تقلبات لحظة عنيفة.

وقف نشر حركة أسعار الذهب

هذه التقلبات دفعت منصة "آي صاغة" لتداول الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت إلى وقف نشر حركة أسعار الذهب بالأسواق المحلية، مرتين أمس واليوم، وهو ما أرجعته إلى أن الأسعار ليست عادلة، ووجود تلاعب في تحريك الأسعار لمستويات غير مسبوقة.

وتجاوز سعر جرام الذهب عيار 21 مستوى 1800 جنيه مقابل 1475 جنيها للجرام نهاية نوفمبر، بزيادة 325 جنيها فى الجرام منذ بداية الشهر الجاري فقط على الرغم من استقرار سعر تداول الأوقية بالبورصة العالمية، عند مستوى 1797 دولارًا.

يرى خبراء للذهب وسوق المال أن الأحداث العالمية التي أثرت على ارتفاع معدلات التضخم ومنها تحرير سعر الصرف وزيادة الدولار أمام الجنيه أثروا بشكل مباشر على ارتفاع سعر الذهب لمستويات قياسية خلال الفترة الماضية.

ميلاد: الدولار هو المحرك الأساسي لأسعار الذهب

قال هاني ميلاد، رئيس شعبة الذهب باتحاد الغرف التجارية، إن توقعات حركة أسعار الذهب لا يمكن الجزم بها خلال الفترة الحالية خاصة وأنها لا تسير مع السعر العالمي له بل مع تحريك سعر الصرف.

أوضح أن ارتفاع أسعار الذهب تخضع لتحريك سعر الدولار مع زيادة الإقبال والطلب على الذهب من قبل المواطنين خلال الفترة الماضية اعتقادا منهم أنها ملاذ آمن لاستثمار أصولهم والحفاظ على قيمتها كما هو متعارف عليه منذ قديم الأزل.

الإقبال الشديد على شراء الذهب خلال الفترة الماضية

استكمل أن الإقبال الشديد على شراء الذهب خلال الفترة الماضية أثر على تراجع الكم المعروض خاصة في ظل خفض بعض المصنع من إنتاجها ما أدى لاعتماد البعض على إعادة التدوير للكميات المباعة

ووجه نصيحة للمواطنين بالشراء في الانخفاضات التي يتعرض إليها والبيع في المستويات الصاعدة له.

وأرجع توقف استيراد الذهب خلال الفترة؛ لنقص العملة الأجنبية مع قلة جودة الخامات يزيد من ارتفاع الأسعار خاصة في ظل استمرار الإقبال على الشراء

عطا: صرف أول شريحة من النقد الدولي قد ترفع سعر الذهب تباعا بعد صعود الدولار

من جانبه قال محمد عطا، مدير التداول بشركة يونيفرسال لتداول الأوراق المالية، إن العرض والطلب المتحكم الأول في تحريك سعر الذهب خاصة في ظل معدلات التضخم.

أوضح أن صرف شريحة من النقد الدولي قد يؤدي لرفع أسعار الدولار أمام الجنيه، الأمر الذي على أثره قد يصعد سعر جرام الذهب، مشيرا إلى أنه لا يوجد تأكيد صريح في توقعات ارتفاع أو تراجع الذهب خلال الفترة المقبلة.

ووجه نصيحة للمواطنين الذين يرغبون في تحقيق عوائد مجدية من الاستثمار في الذهب أن يحتفظوا به على فترات زمنية متوسطة لأنه من البدائل الاستثمارية التي تدر ربحا على فترات لا تقل عن 6 أشهر.

زهير: الاستثمار في السبائك أكثر ربحا من المشغولات

كما قالت آية زهير، نائب رئيس قسم البحوث بشركة زيلا كابيتال للاستشارات المالية، إن التفكير في تصدير المشغولات الذهبية قد يسهم في توفير العملة الأجنبية في ظل ارتفاعه خلال الفترة الحالية.

وترى أن شراء السبائك أو عملة الجنيه الذهب لمن يرغب في استثمار أصوله أفضل من شرائها على هيئة مشغولات تحتاج لدفع مصنوعيات عالية مقارنة بمصنوعية السبائل.

نجيب: لا يمكن توقع صعود أو هبوط الذهب خلال المرحلة الراهنة

وقال نادي نجيب، عضو شعبة الذهب بالغرفة التجارية، أن العرض والطلب السبب الأول وراء ارتفاع أسعار الذهب فضلا عن الأحداث الجيوسياسية العالمية التي أدت لارتفاع التضخم ومنها اتباع سياسة رفع الفائدة التي تؤثر على تحريك سعر الصرف ومنه على أسعار الذهب.

ويرى أن المواطن يلجأ للاستثمار في الذهب كما هو متعارف عليه في العرف منذ قديم الزمان باعتباره ملاذ آمن ضد الأحداث المؤثرة على الاقتصاد المحلي كالتضخم وغيره، مشيرا إلى توقعات باستقرار أسعاره في حالة استقرار المؤشرات الاقتصادية المحلية.

اختتم أن التوقعات بارتفاع أو هبوط الذهب خلال الفترة المقبلة غير واضحة نتيجة لاضطراب السوق المحلي وعدم استقرار الوضع الاقتصادي الراهن نتيجة تأثر السوق المحلي بتذبذبات عالمية.

وشهد سعر الذهب اليوم، الثلاثاء، هبوطًا في السعر حيث تراجع جرام الذهب عيار 21 إلى 1670جنيه بعدما سجل 1750 جنيها خلال تعاملات أمس، ليتراجع بنحو 80 جنيهًا.

وعن آخر سعر للذهب مُعلن من شعبة الذهب خلال تعاملات اليوم فقد سجل سعر الذهب عيار 24 بلغ 1908 جنيها، وسعر الذهب عيار 21 سجل 1670 جنيه وبلغ سعر الذهب عيار 18 حوالي 1431 جنيها، والجنيه الذهب حوالي 13360 جنيه.

اقرأ أيضا:

البنك المركزي: صافي الاحتياطي الأجنبي لمصر يرتفع إلى 33.532 مليار دولار بنهاية نوفمبر