الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

إعادة تركيب مقصورة ونى أحد أبرز حكام الدولة القديمة بمتحف سوهاج

الإثنين 09/يناير/2023 - 06:19 م
أعادة تركيب مقصورة
أعادة تركيب مقصورة ونى

قامت وزارة السياحة والآثار، ممثلة في المجلس الأعلى للآثار، بإعادة تركيب مقصورة ”وني“- أحد أبرز حكام الأقاليم في عصر الدولة القديمة، وذلك بالتعاون مع البعثة الأمريكية بجامعة ميتشجن العاملة بمنطقة أبيدوس.

 

تنفيذ ما يقرب من 70% من أعمال إعادة التركيب

 

يأتى ذلك في إطار إثراء سيناريو العرض المتحفي الخاص بمتحف سوهاج القومي، فيما تفقدت اللجنة العليا لسيناريو العرض المتحفي برئاسة الدكتور علي عمر، عميد كلية السياحة والفنادق الأسبق، وعضوية الدكتور محمد مبروك، مستشار الوزير لسيناريو العرض، والدكتور أسامة عبد الوارث، مدير متحف الطفل، ومؤمن عثمان، رئيس قطاع المتاحف أعمال مشروع إعادة تركيب المقصورة الموجودة  بمتحف سوهاج القومي، وتم تنفيذ ما يقرب من 70% من أعمال إعادة التركيب. 

 

إجراء بعض التعديلات على سيناريو العرض الخاص بمتحف سوهاج القومى


 
وقال مؤمن عثمان، رئيس قطاع المتاحف، إنه خلال تفقد الأعمال أوصت اللجنة بضرورة إجراء بعض التعديلات على سيناريو العرض الخاص بالمتحف، بغرض إدماج المقصورة مع سياق العرض المتحفي الخاص به، وإضافة مجموعة من القطع الأثرية المحفوظة بالمخازن المتحفية، للعمل على إبراز المكانة الأثرية لمحافظة سوهاج.


 
وأضاف أن مقصورة “وني” كانت في الأصل ملحقة بالجدار الشرقي للمقبرة الخاصة به بالجبانة الوسطى بمنطقة أبيدوس، والتي تم الكشف عنها عام 1860، وتم نقل بعض أجزاءها إلى المتحف المصري بالتحرير والمخازن الأثرية بمنطقة آثار سقارة، ومخزن متحف سوهاج. 
 
وذكر علاء القاضي، مدير عام  متحف سوهاج القومى، أن المتحف يقع على الضفة الشرقية لنهر النيل بضاحية مدينة ناصر بمحافظة سوهاج، وتم وضع حجر الأساس له في مايو عام 1990م. وتفضل فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي بافتتاحه في أغسطس عام 2018م.
 
والمتحف مصُمم  من الخارج على هيئة معبد سيتي الأول بأبيدوس، على مساحة إجمالية تبلغ حوالي 5600 م مربع، وهو يضم حوالي 2899 قطعة أثرية ما بين معروض ومخزن لأهم القطع الأثرية التي تم استخراجها من أماكن متفرقة في محافظة سوهاج، ويتناول سيناريو العرض المتحفي الخاص به عدة موضوعات تُعبر عن الملوك والشخصيات الهامة بالدولة المصرية القديمة، والحياة الاجتماعية والأسرية ومظاهر الحياة اليومية، والحرف والصناعات، والنسيج والحرف التراثية عبر العصور المختلفة، بالإضافة إلى الحج ومعتقدات المصري القديم الخاصة بالبعث والخلود.