السبت 04 فبراير 2023 الموافق 13 رجب 1444
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

المغرب تدشن أول مصنع محلى لإنتاج سخانات مياه تعمل بالطاقة الشمسية

الإثنين 16/يناير/2023 - 11:15 م
سخانات المياه باستخدام
سخانات المياه باستخدام الطاقة الشمسية

بدأت المملكة المغربية فى بناء أول مصنع لإنتاج سخانات المياه باستخدام الطاقة الشمسية، بقيمة استثمارية تقارب 660 مليون درهم - 65 مليون دولار.

ويحمل المصنع اسم "مايسول سي إي إس" (MYSOL CES) وسيتم بناؤه بمنطقة عين جوهرة الصناعية بمدينة تيفلت بالقرب من العاصمة الرباط، على أن يبدأ الإنتاج أوائل الربع الثاني من العام الجاري بطاقة 40 ألف سخان سنويًا، تحمل علامة “صُنع في المغرب”، ومن المخطط أن يتضاعف الإنتاج على المدى المتوسط بما يسهم في توفير 880 وظيفة جديدة.

 

ظهور صروح صناعية خضراء ذات تنافسية وقيمة مضافة عالية

 

من جانبه قال رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة المغربي، إن هذا الاستثمار يتماشى مع أهداف المملكة فيما يخص الفعالية على صعيد الطاقة المتجددة، وبما يُمكن من ظهور صروح صناعية خضراء ذات تنافسية وقيمة مضافة عالية.

ويؤدي الاستثمار الجديد إلى خفض استيراد السخانات من الصين والهند، والتي تكلف نحو 200 مليون درهم - 19.7 مليون دولارسنويًا.

 

 المصنع الجديد سيخصص إنتاجه للسوق المحلية

 

وأشار وزير الصناعة والتجارة المغربى، إلى أن المصنع الجديد سيخصص إنتاجه للسوق المحلية في المرحلة الأولى، على أن يوجه للتصدير مستقبلًا بعد تعزيز القدرة الإنتاجية.

يتم تنفيذ المشروع الجديد عبر شركة "ثري جي آي" (Gi3)، المتخصصة في الاستثمار الصناعي الأخضر، والتي قال رئيسها التنفيذي بدر إيكن، إن الاستثمار يشمل في المرحلة الأولى بناء مصنع سخانات المياه بالطاقة بقيمة 60 مليون درهم، وفي مرحلة ثانية من العام الجاري سيتم بناء مصنع للخلايا والوحدات الكهروضوئية باستثمار 600 مليون درهم، بقدرة تقارب 1000 ميجاواط في السنة، حيث سيكون المصنع الأول من نوعه في أفريقيا والشرق الأوسط.

 

تخزين الطاقة وإنترنت الأشياء والتنقل الكهربائي

 

وتأسست شركة "ثري جي آي" العام الماضي، وهي شركة استثمارية متخصصة في الصناعات المبتكرة والخضراء بالمغرب، وعلى رأسها الطاقة الشمسية الحرارية والكهروضوئية وتخزين الطاقة وإنترنت الأشياء والتنقل الكهربائي.

وتدعم المملكة المغربية مشاريع الاستثمار الخاص الموجهة لاستبدال المنتجات المستوردة من الخارج، وأطلقت وزارة الصناعة والتجارة عام 2020 بنك مشاريع يضم 200 مشروع مرتبطة بـ11 قطاعًا من الأنشطة الصناعية.