الإثنين 30 يناير 2023 الموافق 08 رجب 1444
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

وسط زيادة أسعار قطع الأراضي السكنية

أسعار العقارات السكنية في السعودية نمت في 2022 بأسرع وتيرة منذ 8 سنوات

الخميس 19/يناير/2023 - 05:14 م
أصول مصر

نمت أسعار العقارات السكنية في السعودية خلال العام الماضي بأسرع وتيرة منذ 8 سنوات، مدفوعة بشكل أساسي بزيادة أسعار قطع الأراضي السكنية.

تشهد سوق العقارات السكنية في المملكة نشاطًا لافتًا خلال الآونة الأخيرة لمواكبة "رؤية 2030" التي يتبناها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، والهادفة لرفع معدّلات تملّك السعوديين للمنازل إلى 70% بنهاية مدة الخطة، وفي ظلّ خطة لجعل الرياض في مصاف أكبر 10 اقتصاديات مدن في العالم.

زاد المتوسط السنوي لمؤشر أسعار العقار بنسبة 1.1% خلال عام 2022 مقارنة بالمتوسط السنوي لعام 2021، وذلك بسبب زيادة متوسط أسعار القطاع السكني بنسبة 2.1%، بحسب بيانات الهيئة العامة للإحصاء الصادرة اليوم الخميس.

ومددت الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري، المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة (الصندوق السيادي)، فترة استحقاق التمويل العقاري طويل الأجل بنسبة ثابتة للمواطنين إلى 30 عامًا، مقابل فترات سداد كانت تتراوح من 10 إلى 25 عامًا، وذلك لتخفيف وطأة رفع سعر الفائدة المتتالي.

حلول تمويلية ميسرة

قالت الشركة إنَّ هذا التمديد يساعد جهات التمويل العقاري في المملكة على تقديم حلول تمويلية ميسرة بنسبة ثابتة للمواطنين مع تمديد فترات الاستحقاق، مما يسهم في نمو المحافظ التمويلية لهذه الجهات، ودعم المواطنين في تملّك المنازل، من خلال إمكانية الحصول على زيادة التمويل العقاري بنسبة ثابتة.

على صعيد الربع الرابع من العام الماضي؛ ارتفع الرقم القياسي لأسعار العقارات في المملكة بنسبة 1.6% على أساس سنوي، متأثرًا بارتفاع أسعار العقارات السكنية بنسبة 2.6%.

في المقابل انخفضت أسعار العقارات التجارية بنسبة 0.2%، والزراعية بنسبة 0.8%، مما ساهم في تقليص نسبة ارتفاع المؤشر العام.

قدّرت شركة الاستشارات العقارية العالمية (نايت فرانك) القيمة الإجمالية لمشاريع العقارات والبنية التحتية منذ إطلاق خطة التحول الوطني في السعودية المتعلقة بـ"رؤية 2030" التي جرى إطلاقها في 2016 بنحو 1.1 تريليون دولار.

تضخمت سوق الرهن العقاري السعودية في ظل خطة الدولة لزيادة نسب امتلاك المواطنين للمنازل، ويبلغ إجمالي محفظة القروض العقارية عند البنوك نحو 660 مليار ريال (175.5 مليار دولار)، وتكشف بيانات البنك المركزي أنَّها تضاعفت ثلاث مرات في غضون 5 أعوام.

الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري، رفعت ميزانيتها من 1.5 مليار ريال في عام 2017 إلى أكثر من 13 مليار ريال في العام الماضي. ويتوقَّع سوسيني ارتفاع الأصول حتى تبلغ 20 إلى 24 مليار ريال مع نهاية العام الجاري.