الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

كريستيان لاجارد عن اجتماع مارس: المركزى سيقوم برفع الفائدة 50 نقطة أساس

الإثنين 06/مارس/2023 - 12:11 ص
كريستيان لاجارد
كريستيان لاجارد

أعلنت كريستيان لاجارد، رئيسة البنك المركزي الأوروبي، أن الاتحاد الأوروبي سيواجه صعودًا للتضخم الأساسي في وقت قريب، مشيرة إلى أنه سيقوم برفع سعر الفائدة 50 نقطة أساس في اجتماع مارس المقبل، لكبح جماح ارتداد التضخم.

 

كريستيان لاجارد: التضخم الأساسي شديد الارتفاع

 

وأشارت كريستيان لاجارد إلى أن التضخم الأساسي شديد الارتفاع، ويجب إرجاعه إلى معدل 2%، وقالت إن الاقتصاد حتى الآن مرن ويتحمل السياسات النقدية التشددية دون الدخول في حالة ركود، مضيفة أن توقعات وإسقاطات البنك المركزي الأوروبي لا تتضمن حدوث ركود اقتصادي في 2023.

وأوضحت كريسيان لاجارد أنها تثق في قدرة الاقتصاد على دفع التضخم الرئيسي إلى الهبوط بقوة في 2023، مشيرة إلى أن التضخم الأساسي سينمو على المدى القريب.

فيما يرى خبراء ومحللون أن الفيدرالي الأمريكي سيرفع الفائدة 25 نقطة أساس في اجتماع مارس المقبل، إلا أن تلك التوقعات قد تتغيّر إذا ما جاءت نتائج التضخم أو سوق العمل في اتجاه معاكس لما يريده، فقد تتغيّر رؤية المتداولين، ويتم تسعير رفع الفائدة بـ 50 نقطة أساس.

ويشهد الأسبوع المقبل أحداثًا هامة منها شهادة رئيس الفيدرالي الأمريكي، جيروم باول، أمام الكونجرس الأمريكي والتي ستشهد حديثًا عن السياسة النقدية الأمريكية، وتوقعات الركود وذروة رفع الفائدة.

وأشار العديد من أعضاء الفيدرالي في تصريحاتهم الأخيرة أنهم منفتحون لرفع الفائدة بـ 50 نقطة أساس وأن القرار الأخير سيأتي في الاجتماع بناءً على البيانات، وأكدوا على ضرورة الالتزام بالتشديد النقدي ورفع أسعار الفائدة فوق مستويات الـ 5.00% والإبقاء عليها مرتفعة بعض الوقت.