الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

«البحوث الفلكية»: نواجه حرب شائعات ومؤامرات كبرى بعيدة عن علم الزلازل

الثلاثاء 07/مارس/2023 - 04:40 ص
 الزلازل
الزلازل

قال الدكتور صلاح الحديدي، أستاذ الزلازل بمعهد البحوث الفلكية، إننا في حرب شائعات ومؤامرات كبرى بعيدة عن العلم بشأن الزلازل، موضحًا أن التنبؤات التي توقع بها العالم الهولندي لا أساس لها من الصحة.

لا توجد أي مؤشرات على حدوث زلزال وفق الخرائط

وأضاف «الحديدي»، خلال مداخلة هاتفية، أنه لا توجد أي مؤشرات على  حدوث زلزال وفق الخرائط، ومن الطبيعي تسجيل في المنطقة 10 زلازل غير محسوسة في اليوم، من 2 لـ2.5 درجة على مقياس ريختر.

وأوضح أستاذ الزلازل بمعهد البحوث الفلكية، أنه حال زيادة تلك الأرقام نأخذ الإجراءات الاحترازية مع إبلاغ الدفاع المدني وفق خطة مدنية، ولا مؤشرات حتى الآن على تلك التوقعات «نحن لسنا ضد العلم ونراقب بيانات الزلازل لحظة بلحظة، والعالم الهولندي ليس متخصصا ولكنه أخذ العمل عن والده بالخبرة والوراثة».

العالم الهولندي لم يدرس أبدا عن الزلازل

وتابع: «العالم الهولندي لم يدرس أبدا عن الزلازل أو التنبؤات بتلك الأمور، بيعمل تريند، ونطمئن المواطنين أنه حال وجود مؤشرات سيتم الإبلاغ بها والتعامل معها فورا، العالم الهولندي قال في إحدى لقاءاته قال إنه نقل تلك الدراسات عن والده، أما العالم العراقي صالح محمد تحدث هو الآخر عن وقوع زلزال يوم 8 مارس الجاري ولا شيء سيحدث مما قيل، والكواكب والقمر ليس لهما علاقة بالزلازل».