الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

هل تضبط شاشات البورصة أسعار الذهب في مصر؟

الخميس 04/مايو/2023 - 01:24 م
 الذهب
الذهب

توقع خبراء سوق المال أن يكون إعلان أسعار الذهب بشاشات البورصة المصرية سببا في فتح شهية المؤسسات لإطلاق المزيد من الصناديق التي تخدم نفس الهدف، موضحين أن ذلك القرار سيضبط حركة السوق المحلي ويعد قرارا إيجابيا في حالة توافرت المصداقية. 


قال رامي الدكاني، رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، إن إعلان أسعار الذهب بشاشة البورصة المصرية سيعمل على تنشيط الاستثمار، مضيفًا أن إدارة البورصة تدعو إلى تعجيل العمل على ذلك.

يفتح شهية إطلاق صناديق الذهب

قال سامح غريب، رئيس قسم كبار العملاء بشركة عربية أونلاين لتداول الأوراق المالية، إن قرار إعلان أسعار الذهب على شاشات البورصة المصرية بالتزامن مع قرب طرح صندوق الذهب يهدف الى توعية راغبى أو متعاملي الذهب بالفرق الواضح بين سعر الذهب المتداول وسعر الذهب عالميا وسعر الدولار الرسمى. 

ويرى أنها خطوة متوقع أن تحد من المضاربات الغير منطقية على أسعار الذهب وارتفاعه لمستويات قياسية غير مسبوقة وغير مبررة أيضا. 

تابع أن الإعلان عن صندوق الذهب ليس وليد اللحظة بل أنه سبق وتم الإعلان عنه لكنه كان يمر بعدة إجراءات للحصول على الموافقة على إطلاقه من قبل الجهات المسؤولة. 

ولم يجزم بأن فكرة الإعلان عن أسعار الذهب بشاشات البورصة المصرية تعتبر خطوة تنظيمية لأنها غير مرتبطة بسوق الذهب الفعلي. 

وقال إن إطلاق صندوق للاستثمار في الذهب قد يفتح الشهية أمام المؤسسات لإطلاق المزيد من تلك النوعية، متوقعا طرح صندوق آخر قريبا بعد حصوله علي الموافقات المطلوبة. 
اختتم أنه مما لاشك فيه أن تواجد المزيد من أدوات الاستثمار يحسن البيئة الاستثمارية نتيجة تنوعها، وله أثر إيجابي عليها أيضا.

شعبة الذهب: إعلان أسعار الذهب في البورصة المصرية يضبط حركة السوق 


من جانبه، قال لطفي المنيب، نائب رئيس الشعبة العامة للذهب والمجوهرات باتحاد الغرف التجارية، إن السوق المحلي يحتاج إلى ضبط حركة الأسعار التي تجاوزت مستويات غير مسبوقة خاصة وأنها أعلى من السعر العالمي. 

ويرى أن فكرة إعلان عرض أسعار على شاشة البورصة المصرية من شأنه تحقيق هذا الهدف والتحكم في حركة الأسعار المتزايدة دون مبرر يذكر. 

أضاف أن نجاح هذا الهدف يتطلب شروط معينة أولها مدى مصداقية وتطابق السعر المعلن مع سعر السوق الفعلي فضلا عن ضرورة أن تمتلك الجهة التي تقوم بالتسعير السيولة اللازمة وكذلك كم معقول من الذهب بالتنسيق شعبة الذهب. 

قال رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، إن أسعار الذهب سيتم الحصول عليها من مصفاة الذهب وهي شركة مصرية معتمدة من الحكومة، موضحًا أن سوق الذهب في مصر متشابك، حيث إن عملية التسعير ليست  بالسهولة التي يتوقعها البعض. 

واضافت "الدكاني" أنه سوف يتم عرض الأسعار بناء على حجم إنتاج مصفاة الذهب، لافتا إلى أن الذهب والسبائك الموجودة بالسوق المصري مليئة بالشوائب وغير قابلة للتداول بالخارج لذلك سنعتمد الأسعار من مصفاة الذهب. 

استكمل أن الهيئة العامة للرقابة المالية منحت رخصة صندوق استثمار خاص بالذهب كما تدرس البورصة إتاحة العديد من أدوات التداول الخاصة بالاستثمار في الذهب الفترة المقبلة.