الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

قبل افتتاحها رسميًّا.. تداول 60 ألف حاوية بمحطة «تحيا مصر» بميناء الإسكندرية

الجمعة 16/يونيو/2023 - 01:27 ص
جانب من محطة حاويا
جانب من محطة حاويا تحيا مصر

صرح اللواء عبد القادر درويش، رئيس الشركة المصرية لإدارة المحطات متعددة الأغراض، بأن فترة التشغيل التجريبي لمحطة تحيا مصر بميناء الإسكندرية، التى افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسى رسميًا، بدأ فى فبراير الماضى.

 

التشغيل التجريبي لمحطة تحيا مصر متعددة الأغراض

 

وقال فى تصريحات تليفزيونية، إن التشغيل التجريبي لمحطة تحيا مصر متعددة الأغراض شهد تبادل 60 ألف حاوية واستقبال 65 سفينة.

وقال رئيس الشركة المصرية لإدارة المحطات متعددة الأغراض، إن الخطة الاستراتيجية للمحطة تستهدف استقبال 40 ألف حاوية شهريا، مشيرًا إلى أنه بعد اكتمال التشغيل الكامل للمحطة يتم المساهمة في توفير 1500 فرصة عمل مباشرة و2000 فرصة عمل غير مباشرة داخل المحطة.

من جانبها تمكنت وزارة النقل من تجهيز المبنى الإداري الخاص بالإدارة والتحكم في محطة تحيا مصر على مساحة 1200 متر مسطح، والمكون من 4 طوابق علوية، وتم تجهيز مناطق خاصة بتداول الحاويات التي يتم بها تداول ثلاثة أنواع من البضائع من حاويات وبضائع عامة وسيارات RORO.

 

رفع العلم المصرى على سفينة وادى الملوك

 

تم أيضًا تجهيز بوابات الدخول والخروج الخاصة بالمحطة، وهي بوابات تعمل بنظام كاميرات التعرف على الأحرف OCR لتسجيل دخول وخروج كافة الشاحنات والبضائع المتوجهة للمحطة، ومنع أي شاحنات أو حاويات أو بضائع عامة غير مسموح بها؛ ما يساهم في تحقيق أقل وقت دخول وانتظار للشاحنات، ما يؤدي بدوره إلى أعلى معدل لدوران الحاويات داخل المحطة كمؤشر أداء عالمي يقاس به أداء المحطة.

وشهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، مراسم رفع العلم المصرى على سفينة وادى الملوك، وذلك خلال افتتاح محطة "تحيا مصر" متعددة الأغراض فى ميناء الإسكندرية.

 

أهم مشروعات تطوير الموانئ البحرية

 

وتعد المحطة من أهم مشروعات تطوير الموانئ البحرية مشروع إنشاء محطة تحيا مصر متعددة الأغراض على الأرصفة 55-62 بميناء الإسكندرية حيث بدأ التحدى الكبير فى الربع الأول من عام 2020 مع بداية جائحة كورونا وعلى الرغم من القيود التى فرضتها الجانحة بدأت أعمال إنشاء المحطة بنقل كمية 12 مليون متر مكعب من الرمال النظيفة الصالحة من داخل البحر بواسطة الكراكات العملاقة لإنشاء المحطة التى تتراوح أعماقها من 14 إلى 17.5 متر وتمثل اليابسة فيها نسبة 15% من إجمالى مساحة المحطة وقد استغرقت مدة الردم 10 أشهر.