الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

«ملتيبلاي» الإماراتية تستحوذ على حصة في «بريك ووتر إنيرجي» بقيمة 100 مليون دولار

الأربعاء 12/يوليو/2023 - 08:31 ص
مالتيبلاى الإماراتية
مالتيبلاى الإماراتية

استحوذت مجموعة ملتيبلاي الإماراتية على حصة أقلية في شركة بريك ووتر إنيرجي بقيمة 100 مليون دولار، وفقًا لإفصاح الشركة على سوق أبوظبي للأوراق المالية.

 

تعد بريك ووتر إنيرجي إحدى أذرع “إي آي جي” التي تستثمر في قطاع الطاقة والبنية التحتية

 

وتعد بريك ووتر إنيرجي إحدى أذرع "إي آي جي" (EIG) التي تستثمر في قطاع الطاقة والبنية التحتية، وكانت قد استحوذت على 25% من شركة ريبسول إي آند بي التي تعمل في استكشاف واستخراج النفط والغاز والتنقيب عنهما عالميًا.

 

إدراج "ملتيبلاي" أحدث مرحلة في خطة أبوظبي العالمية القابضة

 

ومثل إدراج "ملتيبلاي" أحدث مرحلة في خطة أبوظبي العالمية القابضة، التي تُعدُّ من كبرى شركات الشرق الأوسط، لتعزيز حضورها في البورصات المحلية. وتعمل الشركة حاليًا على إدراج مجموعة الرعاية الصحية الخاصة بها، بما في ذلك "بيور هلث" (Pure Health)، وهي الشركة التي دخلت في شراكة مع حكومة الإمارات العربية المتحدة لإطلاق مبادرة فحص PCR الخاص بفيروس كورونا في مطارات الدولة. إذ صرح شعيب: "هذه العملية ستتم العام المقبل".

 

يمتلك المواطنون الإماراتيون أكثر من 92% من الشركة "العالمية القابضة"

 

يمتلك المواطنون الإماراتيون أكثر من 92% من الشركة "العالمية القابضة"، في حين يمتلك الأجانب حوالي 7.6%، وفقًا لبيانات بورصة أبوظبي. علمًا أنَّ ثاني أكبر مساهم في الشركة، هي مجموعة "رويال" (Royal)، التي يترأسها الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، مستشار الأمن الوطني للبلاد.

 

أكبر مساهم هو مجموعة شركات “بال” التابعة لمجموعة "رويال"

 

في حين أنَّ أكبر مساهم هي مجموعة شركات "بال" (Pal Group of Companies)، التابعة لمجموعة "رويال". وبالتالي؛ فإنَّ المجموعتين تملكان معًا أكثر من 70% من "العالمية القابضة".

وكانت مجموعة "ملتيبلاي" (Multiply Group) التابعة لشركة العالمية القابضة، ومقرها أبوظبي، قد جمعت 48 مليار درهم - 13.1 مليار دولار من خلال إدراج مباشر للأسهم فى 2021.

وقفزت أسهم الشركة التي تركز على التكنولوجيا بعد الإدراج، إذ أغلقت فى اليوم التالى عند درهمين لكل سهم، بزيادة 80% عن سعر افتتاح التداول البالغ 1.11 درهمًا.