السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
العاصمة الإدارية

يمر بأحياء العاصمة الإدارية: «القومية للأنفاق» تكشف تطورات الأعمال بمونوريل شرق النيل

السبت 15/يوليو/2023 - 11:05 م
مشروع المونوريل
مشروع المونوريل

كشفت وزارة النقل ممثلة في الهيئة القومية للأنفاق، عن تقدم الأعمال الإنشائية والتنفيذية بمحطة  19 - مدينة الفنون والثقافة بمشروع مونوريل شرق النيل.

يأتي ذلك ضمن أعمال تنفيذ مشروع مونوريل شرق النيل “الاستاد - العاصمة الإدارية الجديدة”، والذي يمتد من محطة الاستاد بمدينة نصر حتى محطة مدينة العدالة في العاصمة الإدارية بطول 56.5 كم.

 

عدد محطات مشروع مونوريل شرق النيل يصل إلى 22 محطة

 

وأشارت هيئة الأنفاق في بيان، إلى أن عدد محطات مشروع مونوريل شرق النيل يصل إلى 22 محطة، ومن المقرر أن يساهم في تيسير حركة نقل الموظفين والوافدين من ‏القاهرة والجيزة إلى القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية لتكامله مع الخط الثالث للمترو عند محطة الاستاد بمدينة نصر، ومع القطار الكهربائي الخفيف بمحطة مدينة ‏الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وقالت الهيئة إن المشروع يدخل في إطار وسائل النقل السريعة والعصرية والآمنة والصديقة للبيئة، وسيوفر استهلاك الوقود، ويخفف الاختناقات المرورية بالمحاور والشوارع الرئيسية.

 

يتم تنفيذ مشروع المونوريل بتكلفة مالية تصل إلى 30 مليون دولار لكل كيلو متر

 

يتم تنفيذ مشروع المونوريل بتكلفة مالية تصل إلى 30 مليون دولار لكل كيلو متر، عبر مناطق متوسطة الكثافة، بسرعة 90 كم في الساعة الواحدة، ويتميز تنفيذ المونوريل على مسار علوي بالجزيرة الوسطى بالشوارع التي يمر بها ولا يحتل أي أجزاء من الشارع، ما يحافظ على حركة المرور.

 

يربط مشروع مونوريل شرق النيل مدينة نصر بالعاصمة الإدارية الجديدة

 

يربط مشروع مونوريل شرق النيل مدينة نصر بالعاصمة الإدارية الجديدة، ويتبادل الخدمة مع الخط الثالث للمترو بمحطة الاستاد بشارع يوسف عباس وصولا إلى شارع الخليفة الظافر والحي السابع مرورا بشارع ذاكر حسين وصولا إلي الوفاء والأمل، ثم يتجه إلى محور المشير طنطاوي وشارع التسعين الجنوبي وصولا إلى بيت الوطن ثم يمر بأحياء العاصمة الإدارية الجديدة، وهذا المسار به العديد من الكتل السكنية عالية الكثافة.

من ناحية أخرى كشفت محافظة الجيزة، عن إجراء إغلاق كلي لطريق 26 يوليو أمام حركة المرور، وذلك في إطار الأعمال الإنشائية لمشروع مونوريل خط وادي النيل المهندسين - 6 أكتوبر.

وتبدأ الشركة المنفذة للأعمال في إزالة الجزيرة الوسطى بشارع 26 يوليو بداية من منطقة ميت عقبة حتى أعلى نفق وادي النيل، ضمن الأعمال التحضيرية لتسليم موقع أعمال محطة مونوريل وادي النيل بمشروع المونوريل خط 6 أكتوبر بنطاق محافظة الجيزة، بداية من محطة وادي النيل بالمهندسين – حتى المدينة الصناعية بمدينة 6 أكتوبر.