الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

تراجعت معنويات البناء في السوق للمنازل المبنية حديثًا ست نقاط إلى 50 في أغسطس

معنويات شركات بناء المنازل في الولايات المتحدة تنخفض بشكل حاد وسط ارتفاع أسعار الرهن العقاري

الثلاثاء 15/أغسطس/2023 - 09:08 م
أصول مصر

ارتفعت أسعار الرهن العقاري مما يضر كثيرا بمشتري المساكن المحتملين  ويزيل الزخم من سوق بناء المنازل، بحسب وكالة سي إن بي سي. 

تراجعت معنويات البناء في السوق للمنازل المبنية حديثًا ست نقاط إلى 50 في أغسطس، وفقًا للرابطة الوطنية لبناة المنازل / مؤشر سوق الإسكان ويلز فارجو. هذا هو أول انخفاض في سبعة أشهر وأدنى مستوى منذ مايو، عندما ارتفعت المعنويات لأول مرة خارج المنطقة السلبية. أي شيء يزيد عن 50 يعتبر إيجابيًا.

إزعاج معنويات البناء

قالت أليسيا هيوي، رئيسة NAHB وبناة المنازل والمطورين من برمنجهام: "ارتفاع أسعار الرهن العقاري وتكاليف البناء المرتفعة الناجم عن ندرة عمال البناء، ونقص القطع القابلة للبناء والنقص المستمر في محولات التوزيع، كل هذا يزعج معنويات البناء في أغسطس". 

لا تزال أسعار الرهن العقاري ثابتة بقوة فوق 7 ٪، لتصل إلى 7.24 ٪ يوم الإثنين، وفقًا لأخبار الرهن العقاري اليومية. ارتفع متوسط سعر الفائدة على القرض الثابت أجل 30 عامًا بأكثر من 7٪ في الأسبوع الأخير من شهر يوليو.

ومن بين مكونات المؤشر الثلاثة، تراجعت شروط المبيعات الحالية بخمس نقاط إلى 57، وانخفضت توقعات المبيعات في الأشهر الستة التالية أربع نقاط إلى 55. وانخفضت حركة المشترين ست نقاط إلى 34.

قال روبرت ديتز، كبير الاقتصاديين في NAHB ، "إن تراجع حركة العملاء هو تذكير بالتحدي الأكبر المتمثل في أن تضخم المساكن ارتفع بنسبة 7.7٪ عن العام الماضي، بجانبه كونه يمثل 90٪ من قراءة مؤشر أسعار المستهلك لشهر يوليو والتي بلغت 3.2٪". وأضاف أن السوق يعاني حاليا من عجز على مستوى البلاد يبلغ نحو 1.5 مليون وحدة سكنية.

الاعتماد على حوافز المبيعات

وبفضل ارتفاع أسعار الرهن العقاري وانخفاض نشاط المشترين اتجه المزيد من البنائين للاعتماد على حوافز المبيعات مرة أخرى. لقد فعلوا ذلك في النصف الثاني من العام الماضي، عندما ارتفعت أسعار الفائدة لأول مرة. ثم انسحبوا هذا الربيع عندما ارتفع الطلب.

وفي الوقت الراهن، بعد انخفاض الأسعار لأربعة أشهر متتالية، ارتفعت حصة شركات البناء التي تخفض الأسعار إلى 25٪ في أغسطس من 22٪ في يوليو. ومع ذلك، ظل متوسط خفض الأسعار عند 6٪. وارتفعت حصة شركات البناء التي تستخدم جميع أنواع الحوافز، بما في ذلك خفض أسعار الفائدة، إلى 55٪ في أغسطس من 52٪ في يوليو. لكنها لا تزال أقل من حصة 62٪ في نهاية العام الماضي.

ارتفعت   إقليميًا معنويات البناء في الشمال الشرقي أربع نقاط لتصل إلى 56. وفي الغرب الأوسط والجنوب، وذلك على المتوسط المتحرك لثلاثة أشهر.  لم تتغير المعنويات عند 45 و58 على التوالي. في الغرب، حيث يكون السكن هو الأعلى، انخفضت المعنويات نقطة واحدة إلى 50.