الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

مجمع ينمو اللوجيستي يحصل على تمويل بقيمة 1.5 مليار جنيه من البنك التجاري الدولي

الأربعاء 06/سبتمبر/2023 - 01:47 م
البنك التجاري الدولي
البنك التجاري الدولي

وقعّ مجمع ينمو اللوجيستي اتفاقية تمويل مع البنك التجاري الدولي (CIB)، لتأمين 1.5 مليار جنيه مصري لتمويل مجمع ينمو إيست اللوجيستي. قام المستشار القانوني للمشروع، مكتب معتوق بسيوني  وحناوي  للمحاماة بإدارة وتنسيق الاتفاقية.

يمثل مجمع ينمو اللوجستي أول مشروع مشترك بين HAU Logistics، وهي منصة استثمارية مشتركة بين حسن علام للمرافق وA.P. Moller Capital وأجيليتي تركز على مجال اللوجستيات تعمل على إنشاء مجمعات لوجستية متطورة ومستودعات من الفئة (أ) في مصر.

وسيغطي القرض الذي تبلغ مدته عشر سنوات من البنك التجاري الدولي جزءًا من تكاليف إنشاء وإنجاز المشروع. ويتمتع المجمع اللوجيستي بموقع استراتيجي شرق الطريق الدائري، ويمتد على مساحة إجمالية قابلة للتأجير تبلغ 161،237 مترًا مربعًا.

وقال عمرو علام، الرئيس التنفيذي المشارك لشركة حسن علام القابضة: "سعداء بشراكتنا طويلة الأمد مع البنك التجاري الدولي، والتي كان لها دور فعال في التوسع في مشاريعنا الاستراتيجية. ومن المقرر أن يلعب مجمع نمو إيست، أحدث إضافة إلى مجموعة مشاريعنا، دورًا محوريًا ويمثل علامة فارقة في قطاع الخدمات اللوجيستية المزدهر في مصر".


من جانبه قال عمرو الجنايني الرئيس التنفيذي للقطاع المؤسسي للبنك التجاري الدولي CIB،: "تبرز هذه الشراكة عمق العلاقة التجارية مع مجموعة حسن علام ونحن على ثقة من أن هذه الشراكة جنبا إلى جنب مع وجود Agility & A.P. Moller Capital، سيكون لها مساهمة ملحوظة في السوق المصري.

وأضاف: " يتشرف CIB بمواصلة دوره التنموي الريادي في تمويل المشاريع الاستراتيجية التى تشكل أهمية قصوى للاقتصاد المصري.

أعلنت كل من شركة HAU Logistics وأجيليتي مؤخرًا عن استثمارات جديدة وضخمة وخطط توسعية في مصر. تعمل شركة حسن علام للمرافق على توسيع استثماراتها في قطاع الخدمات اللوجستية لإنشاء منصة لوجستية متكاملة تغطي سلسلة القيمة بأكملها لخدمات   التخزين والمناولة في مصر، ومواصلة تطوير الصناعة والاستفادة من فرص السوق سريعة النمو.

استثمار 60 مليون دولار لتطوير وتشغيل مركزين جمركيين ولوجيستيين في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس

وفي أكتوبر الماضي، أعلنت أجيليتي استثمار ما يقرب من 60 مليون دولار امريكي لتطوير وتشغيل مركزين جمركيين ولوجيستيين في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

يهدف المشروع إلى تحديث العمليات وتحسين حركة البضائع والسلع في المنطقة الصناعية بالعين السخنة وفي شرق بورسعيد.

التجاري الدولي يعلن إصدار سندات توريق لصالح “جلوبال كورب" بـ 2.54 مليار جنيه

أعلن البنك التجاري الدولي - مصر CIB بالتعاون مع شركة الأهلي فاروس إحدى الشركات التابعة لمجموعة الأهلي للخدمات المالية عن إتمام طرح الإصدار الرابع لسندات توريق بلغت قيمتها الإجمالية 2.540 مليار جنيه.

وأشار البنك في بيان اليوم، إلى أن ذلك ياتي  ضمن برنامج توريق بقيمة إجمالية تبلغ 10 مليار جنيه لصالح شركة “جلوبال كورب للخدمات المالية”.

ويعد هذا الإصدار هو التعاون المشترك الثالث بين البنك التجاري الدولي وشركة جلوبال كورب للخدمات المالية، حيث تعبر هذه الشراكة عن التزام البنك التجاري الدولي بطرح حلول تمويلية متنوعة تساهم في دعم خطط نمو الشركة وخطط النمو الاقتصادي لأسواق المال والسندات.

جدير بالذكر أن البنك التجاري الدولي والأهلي فاروس قد قاما بدور المستشارين الماليين ومديري الإصدار والمرتبين والمروجين للاكتتاب وضامني التغطية. فيما قام البنك التجاري الدولي بدور متلقي الاكتتاب. بالإضافة لقيام البنك العربي الافريقي وسي أي كابيتال بدور مستشارين ماليين. وقام البنك العربي الافريقي بدور امين الحفظ وضامن تغطية. فيما تولى مكتب الدرينى وشركاه للمحاماة والاستشارات القانونية دور المستشار القانوني للطرح ومكتب حازم حسن للمحاسبة والمراجعة (KPMG) دور مراقب حسابات الإصدار

ويأتي الإصدار على ثلاث شرائح، تبلغ قيمة الشريحة الأولى 391 مليون جنيه ومدتها 13 شهرًا، وتبلغ قيمة الشريحة الثانية 1.377 مليار جنيه ومدتها 37 شهرًا، بينما تبلغ قيمة الشريحة الثالثة 772 مليون جنيه ومدتها 51 شهر. وحصلت الشرائح الثلاث على تصنيفات ائتمانية متميزة من شركة "ميريس" للتصنيف الائتماني، حيث حصلت الأولى على تصنيف "AA+" والثانية على تصنيف "AA"، والثالثة على تصنيف "A"..

وتمكن البنك التجاري الدولي من إتمام أربعة إصدارات لسندات التوريق بقيمة إجمالية وصلت 21 مليار جنيه خلال الشهور الثمانية الأولى من عام 2023.حيث يعد هذا الإصدار هو الإصدار الرابع ضمن هذه الإصدارات. وقد جاء ذلك في إطار جهود البنك لدعم الاقتصاد، وتقديم حلول استثمارية مرنة تجذب المزيد من المستثمرين، وتدعم الشركات والمؤسسات في مختلف القطاعات.