الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

مصرفيون: انستاباي يفتح الطريق لزيادة تحويلات المصريين بالخارج

الأحد 17/سبتمبر/2023 - 04:30 م
 البنك المركزي
البنك المركزي

قال خبراء مصرفيون، إن ربط البنك المركزي المصري تطبيق انستاباي في بعض دول الخليج خلال الفترة المقبلة سيسهم في زيادة تحويلات المصريين بالخارج، التي شهدت تراجعًا ملحوظًا خلال الفترات الماضية، بسبب ظهور بدائل أخري.

وأوضحوا أن المركزي يدرس حاليًا تكلفة تحويل أموال العملاء من الخارج، مؤكدين أن المصروفات ستكون قليلة جدًا، لانه تعامل بشكل مجاني في السوق المصرية الذي شهد ارتفاع كبير في عدد العملاء الذين انضموت للتطبيق، حيث بلغعدد مستخدمي تطبيق “إنستا باي” أكثر من 3.8 مليون مستخدم، وبلغت قيم المعاملات المصرفية التي تمت من خلال التطبيق في الفترة من مارس 2022 حتى نهاية شهر يونيو 2023 بقيمة نحو 300 مليار جنيه.

ويعد تطبيق انتساباي " InstaPay" أول تطبيق مرخص من البنك المركزي المصري لتقديم خدمة الدفع عبر شبكة المدفوعات اللحظية، وقد قامت شركة بنوك مصر، الذراع التكنولوجية للبنك المركزي، بتطوير منظومة المدفوعات اللحظية وتطبيق إنستاباي وفقا لتوجيهات البنك المركزي المصري مع الاستعانة بكبرى الشركات الاستشارية العالمية المتخصصة في تأمين شبكات وتطبيقات الدفع الإلكتروني، حيث تعتمد المنظومة الجديدة على أحدث نظم تأمين البيانات والمعاملات على مستوى العالم والتي تضمن التشفير الكامل لكافة البيانات السرية وعدم تخزينها من قبل التطبيق، بما يكفل أقصى درجات الحماية لحقوق عملاء القطاع المصرفي.

قال محمد البيه، الخبير المصرفي، إن تطبيق انستاباي تحت رعاية البنك المركزي اثبت نجاحه في السوق خلال الفترات الماضية نتيجة ضم عدد كبير من عملاء البنوك في التطبيق، حيث تم التعامل عليه بشكل واضح وسهل في تحويل الأموال.

وأضاف البيه، أن التطبيق شهد الفترة الأخيرة زيادة في التعاملات ولذلك قرر المركزي رفع حدود التحويلات للعملية الواحدة من 50 ألف جنيه إلى 70 ألف جنيه وبذلك بداية من 15 مارس الماضي، وقرر رفع الحد الأقصي اليومي من 60 ألف جنيه إلى 120 ألف جنيه، بجانب الحد الأقصي الشهري سيتم رفعه من 200 ألف جنيه إلى 400 ألف جنيه.
وذكر أن أبرز المميزات في تطبيق انستاباي هو العمل في الاجازات الرسمية، ووصول التحويلات بين العملاء بشكل لحظي، موضحًا أن ذلك المركزي يتحرك نحو الشمول المالي لانه ربط بين كل الحسابات في التطبيق وذلك ساهم في تقليل الكاش.

وأشار إلي أن التطبيق شهد مزيد من التطور خلال الفترة الماضيو، حيث أن المركزي اضاف دفع فواتير الغاز والكهرباء والمياه، بالإضافة إلى فواتير الاتصالات والانترنت وشحن الاتصالات والانترنت عبر منظومة فوري.

ولفت إلي أن عمل تطبيق انستاباي في بعض دول الخليج مثل السعودية والإمارات يساعد في زيادة تحويلات المصريين بسبب زيادة العمالة في تلك الدول، لأن الفترة الأخيرة شهد تراجع في التحويلات بسبب أن العاملين لجوء إلي طرق بديلة، مؤكدًا أن مصروفات التحويل من الخارج لن تكون كبيرة، معدلها سيكون جيد لتغطية التكلفة.

وأكد على وجود مرونه في سحب العملات الأجنبية من خلال الحسابات في البنوك، موضحًا أنه في حالة عدم وجود عملة أجنبية في الفرع يتم تحويله على فرع أخر أو يتنظر يوم أو اثنين ليس أكثر من ذلك.

ومن جانبه قال الخبير المصرفي هاني أبو الفتوح، إنه في عصر يتميز بالتطور السريع للتكنولوجيا وعولمة الخدمات المالية، ظهرت تطبيقات الدفع الإلكترونية كأدوات لا غنى عنها، إحدى هذه التطبيقات، انستاباي، أحدثت ضجة بفضل حلول الدفع سهلة الاستخدام والفعالة، وبينما تفكر انستاباي في توسيع نطاق خدماتها لتشمل السعودية والأردن والإمارات العربية المتحدة، يتم التركيز على عدد لا يحصى من الفوائد والفرص، مما يعد بمستقبل أكثر إشراقًا للتطبيق ومستخدميها.

وأضاف أن تمديد نطاق خدمة التطبيق في السعودية والأردن والإمارات العربية المتحدة يفتح الأبواب أمام أسواق جديدة زاخرة بالإمكانات، ويمكن لـتطبيق انستاباي الاستفادة من قواعد العملاء المتنوعة في هذه الدول مما  يؤدي إلى نمو كبير والوصول إلى عدد هائل من المستخدمين.

وجدير بالذكر انه في وقت أصبحت فيه المعاملات عبر الحدود أمرًا شائعًا، أصبح تسهيل المدفوعات الدولية أمرًا ضروريًا سواء كان الأمر يتعلق بتبسيط التجارة عبر الحدود، أو الاستفادة من التحويلات المالية السريعة، فإن توسع تطبيق انستاباي يمكن أن يبسط عملية المدفوعات عبر الحدود، ويتيح للمستخدمين الاستفادة من تطبيق يسهل الأنشطة المالية الدولية.

كما أن يلاحظ أن الشمول المالي مازال يشكل تحديا إقليميا وعالميا، خصوصا ان عدد كبير من الأفراد والمناطق  مازال محروم من الوصول إلى الخدمات المالية، ويمثل توسيع الخدمات إلى السعودية والأردن والإمارات العربية المتحدة فرصة لتطبيق انستاباي لمواجهة هذا التحدي، ومن خلال توفير خدمات الدفع الإلكترونية في المناطق المحرومة أو النائية، يمكن لـتطبيق انستاباي أن يلعب دورًا محوريًا في سد الفجوة المالية وتعزيز الشمول المالي.
بناءً على ما تم عرضه، يمكن القول بأن توسع استخدام تطبيق انستاباي إلى السعودية والأردن والإمارات العربية المتحدة هو خطوة استراتيجية جيده  في مشهد المدفوعات الرقمية، موضحًا أن المصروفات لن يتم تحدديها حتي الأن بين الدول لكن هي مجانية في مصر.