الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

القصة الكاملة لـ «طوفان الأقصى».. حرب غزة والاحتلال الإسرائيلي

الأحد 08/أكتوبر/2023 - 11:11 ص
طوفان الأقصى
طوفان الأقصى

لليوم الثاني، دخل «طوفان الأقصى» وهي اسم العمليات العسكرية التي شنتها حركة حماس الفلسطينية على عدد من المستوطنات الإسرائيلية، حيث تسللت مجموعة من المسلحين إلى داخل الأراضي المحتلة وتوجيه ضربات تستهدف معاقل لحماس في قطاع غزة.

غارات اسرائيلية على قطاع غزة

منذ الساعات الأولى اليوم الأحد، وتستمر عمليات قصف قطاع غزة من قبل الاحتلال الإسرائيلي بشن غارات مدمرة تستهدف أبراج سكنية ابرازها «برج فلسطين» وبه 100 شقة سكنية، كما قصف منازل قيادات في حركة حماس.

وأسفرت الغارات الإسرائيلية التي شنها جيش الاحتلال على قطاع غزة، مساء أمس السبت، عن استشهاد 256 فلسطينيًا، بينهم 20 طفلًا، وإصابة 1788 آخرين، وفقًا لتحديث وزارة الصحة الفلسطينية، صباح اليوم الأحد، حسبما أفادت قناة "القاهرة الاخبارية".

حصيلة قتلى «طوفان الأقصى»

وزارة الصحة الإسرائيلية، كانت قد أعلنت عن ارتفاع حصيلة القتلى جراء عملية طوفان الأقصى إلى 300 والجرحى إلى 1864 منهم 19 موت سريري، و326 بحالة خطيرة.

 

بداية «طوفان الأقصى»

 

في الساعة السادسة صباح يوم السبت 7 أكتوبر 2023، نفذت حركة حماس هي عملية عسكرية بشكل متزامن عبر الجو والبحر والبر، واستهدفت الضربة الأولى لطوفان الأقصى مواقع ومطارات وتحصينات عسكرية إسرائيلية، وتم إطلاق خمسة آلاف صاروخ على أهداف إسرائيلية في أول عشرين دقيقة لبدء العملية، في القدس وتل أبيب وأشدود والعمق الإسرائيلي، وتسلل المئات من عناصر الحركة إلى مستوطنات غلاف غزة ونفذوا حرب شوارع ضد المستوطنين وجنود الاحتلال.


احتلال يرد بـ «السيوف الحديدية»

 

وبعد مرور أكثر من 12 ساعة من تنفيذ عملية طوفان الأقصى، والتي تسببت في حالة من الهلع والصدمة للاحتلال، شن جيش الاحتلال عملية تسمى "السيوف الحديدية" ضد قطاع غزة، ردًا على عملية "طوفان الأقصى" التي أطلقتها حركة حماس وخلفت مئات القتلى والجرحى والأسرى.

وقال رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، إن "إسرائيل ستجني ثمنًا عظيمًا من حركة حماس، وستقوم بتقويض نظامها"، داعيًا سكان القطاع إلى مغادرته.

بينما نقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن "إسرائيل في حالة حرب، وقد تأخذ وقتًا طويلًا".

 

حماية الفلسطينيين في كل مكان

وفي سياق الأحداث، وجّه الرئيس الفلسطيني محمود عباس، قوات الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية بـ«حماية الفلسطينيين في كل مكان»، وأضاف أنّ الشعب الفلسطيني له الحق في الدفاع عن نفسه ضد أي عدوان من قبل المستوطنين وقوات الاحتلال الإسرائيلي.

 

طوارئ وانقطاع التيار الكهرباء في إسرائيل

وأعلن وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن جفير، حالة الطوارئ الوطنية في جميع أنحاء إسرائيل، وأمر بتجنيد جميع المتطوعين من شرطة الاحتلال، مع انقطاع التيار الكهربائي عن شبكة الكهرباء في جنوب إسرائيل، وفقا لقناة «القاهرة الإخبارية».

اختباء المستوطنون في الملاجئ

ولا يزال جيش الاحتلال الإسرائيلي يحاول الانتشار في المستوطنات الحدودية لقطاع غزة، ولم يتمكن بعد من السيطرة على أي من المواقع التي يتسلل منها عناصر حركة حماس إلى جنوب إسرائيل، ولا يزال المستوطنون في الملاجئ وأفادوا بعدم وجود قوات أمن إسرائيلية أو طاقم طبي متاح في الموقع.

الاحتلال يعطل الدراسة 

وفي سياق متصل، عطلت سلطات الاحتلال المدارس في القدس ووسط وجنوب إسرائيل، ودعت خدمات الإنقاذ التابعة لنجمة داود الحمراء، التابعة للاحتلال إلى التبرع بالدم في جميع أنحاء إسرائيل.

نتنياهو يتوعد حماس

من جانبه، توعّد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بالانتقام من حماس بعد أن شنّت الحركة الفلسطينية المسلحة هجومًا مباغتًا، أمس، ما أسفر عن مقتل أكثر من 250 إسرائيليًا واحتجاز العديد من الإسرائيليين.

وتابع أنّ ما حدث اليوم لم يسبق له مثيل في إسرائيل، مضيفًا أنّ الجيش الإسرائيلي سيستهدف كل مواقع حماس في غزة وقادة الحركة، مستخدمًا كل قدراته لتدمير قدرات حماس.

 

مباحثات مصرية ـ فرنسية

وعلى خلفية الأزمة الفلسطينية الجارية، بحث الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال اتصالًا هاتفي مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الوضع الحالي على الأراضي الفلسطينية.


الرئيس السيسي يحذر من خطورة الموقف

وحذر الرئيس السيسي، من خطورة تردي الموقف وانزلاقه لمزيد من العنف وتدهور الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، ودخول المنطقة في حلقة مفرغة من التوتر تهدد الاستقرار والأمن الإقليميين، حيث تعمل مصر على تكثيف الاتصالات مع الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني والأطراف الدولية والإقليمية الفاعلة، من أجل احتواء التصعيد الراهن.

 

تناول الاتصال التشاور والتنسيق بشأن جهود وقف التصعيد الجاري في قطاع غزة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، حيث أعرب الرئيسان عن القلق البالغ تجاه التدهور المتلاحق والخطير للأحداث، مع التشديد على ضرورة أن تتركز جميع الجهود الدولية والإقليمية في الوقت الراهن على وقف التصعيد والعنف، وممارسة أقصى درجات ضبط النفس، وذلك بهدف احتواء الموقف والحيلولة دون إزهاق المزيد من الأرواح.


مباحثات مصرية عراقية

كما بحث الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع رئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني، وجهات النظر حول عدد من القضايا العربية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وتطورات الأوضاع الجارية في المنطقة، إلى جانب سبل دفع وتعزيز أطر العمل العربي الجماعي.

مباحثات مصرية إماراتية

أجرى وزير الخارجية المصري، سامح شكري مباحثات مع سمو الشيخ عبدالله بن زايد وزير خارجية دولة الإمارات العربية المتحدة امس السبت، وذلك في إطار التشاور والتنسيق بشأن التصعيد الخطير الجاري بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

التصعيد الخطير 

وحرص الوزير شكري على إحاطة نظيره الإماراتي بالاتصالات التي تجريها مصر لوقف التصعيد ومحاولة احتواء الأزمة.

وقد اتفق الجانبان على خطورة الموقف الحالي وضرورة بذل كافة الجهود من أجل الحيلولة دون خروج الوضع الأمني عن السيطرة وتعريض حياة المدنيين للمزيد من المخاطر والتهديدات.