الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

إيلون ماسك يعتزم إنشاء جامعة جديدة في أوستن

الجمعة 15/ديسمبر/2023 - 02:14 ص
إيلون ماسك يعتزم
إيلون ماسك يعتزم إنشاء جامعة جديدة في أوستن

يعتزم الملياردير إيلون ماسك، مالك منصة «إكس»، والذي انتقل للإقامة في ولاية تكساس أثناء جائحة «كورونا»، إنشاء جامعة في مدينة أوستن بالولاية، وفقًا لما أظهرته إقرارات ضريبية لأحدث مؤسسة خيرية يملكها الملياردير، والتي تحمل اسم «فاونديشن».

 إيلون ماسك.. إقرارات ضريبية لأحدث مؤسسة خيرية يملكها الملياردير

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء، أن المؤسسة الجديدة، التي تلقت منحة بقيمة نحو 100 مليون دولار من إيلون ماسك، ستبدأ نشاطها بإنشاء مدرسة ابتدائية وثانوية بنظام (ستيم)، الذي يركز على العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

وبمجرد بدء العمل، فإن المؤسسة «تعتزم في النهاية توسيع عملياتها لإنشاء جامعة مخصصة للتعليم على أعلى المستويات»، بحسب طلب تم تقديمه لجهاز الإيرادات الداخلية، من أجل الحصول على إعفاء ضريبي، تلقت بلومبرج نسخة منه.

وسوف تستعين الجامعة «بأعضاء هيئة تدريس من ذوي الخبرة»، وستقدم منهجًا دراسيًا تقليديًا «إلى جانب تجربة التعليم التطبيقي، التي تشمل المحاكاة، ودراسات الحالة، ومشروعات التصنيع / التصميم والمختبرات»، وفقًا للطلب الذي تم تقديمه في أكتوبر 2022، وتم الموافقة عليه في مارس.

وسوف تسعى الجامعة إلى الحصول على اعتماد من لجنة الكليات بالرابطة الجنوبية للكليات والمدارس.

ولم يرد على الفور متحدثون باسم إيلون ماسك على طلبات للتعليق على النبأ.

انكماش ثروة إيلون ماسك 16 مليار دولار
 

وفي هذه الأثناء، تقلصت ثروة رجل الأعمال الأمريكي الملياردير إيلون ماسك، بواقع 15.9 مليار دولار، بعدما أثرت النتائج المالية لشركة تسلا للسيارات الكهربائية في الربع الثالث سلبًا على سعر السهم.

ويمتلك إيلون ماسك، أغنى الأغنياء في العالم بثروة تبلغ 209.8 مليار دولار، 13% من أسهم تسلا، وتأتي غالبية ثروته من شركة السيارات.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن سهم تسلا انخفض بنسبة 8.8% في التعاملات الصباحية في نيويورك بعد أن جاءت نتائجها أقل التوقعات بالنسبة لكل من الأرباح والمبيعات خلال الربع الثالث، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

وفي مؤتمر عبر تقنية الفيديو عقب صدور النتائج المالية، ذكر إيلون ماسك مرارًا وتكرارًا بتأثير أسعار الفائدة المرتفعة سلبًا على ثقة المستهلكين.

وسجلت شركة صناعة السيارات الكهربائية أول تراجع فصلي لها في المبيعات هذا العام، بعدما سلمت 435 ألفًا و59 سيارة، بينما انخفضت الأرباح إلى أدنى مستوى خلال 4 سنوات بعدما خفضت الشركة مرارًا أسعار سياراتها.

ومع ذلك، لا تزال ثروة إيلون ماسك أعلى بأكثر من 70 مليار دولار خلال عام 2023، إضافة إلى انتعاش في سعر سهم تسلا على الرغم من التدهور في العوامل الأساسية.

وبعد فترة وجيزة من تفوق برنار أرنور، مالك مجموعة "إل في إم إتش" الفرنسية للأزياء والموضة، عليه، عاد مرة أخرى ليتربع على صدارة أغنى أغنياء العالم بهامش كبير.