الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

أسعار العقارات بإسطنبول.. تضخم تركيا يلزم رئيسة المصرف المركزي للإقامة مع ذويها

السبت 16/ديسمبر/2023 - 02:41 م
التضخم في تركيا يلزم
التضخم في تركيا يلزم رئيسة المصرف المركزي للإقامة مع ذويها

كشفت حفيظة أركان رئيسة المصرف المركزي التركي، أن ارتفاع معدل تضخم تركيا وانعكاسه على كلفة السكن، دفعاها إلى الإقامة مع ذويها في اسطنبول.

تضخم تركيا.. أسعار العقارات في إسطنبول باهظة الثمن
 

وقالت حفيظة أركان التي عينت قبل أشهر في تصريحات أوردتها صحيفة حرييت "لم نعثر على منزل في إسطنبول، العقارات باهظة الثمن للغاية، اضطررنا للإقامة مع والدي".

وعينت أركان "44 عاما" رئيسة للمصرف المركزي في يونيو، وهي عادت إلى بلادها بعدما أمضت أكثر من عقدين في الولايات المتحدة حيث عملت في مؤسسات مالية كبرى مثل مصرفي جولدمان ساكس وفيرست ريبابليك.

تضخم تركيا.. كلفة المعيشة في إسطنبول أصبحت أغلى من مانهاتن


وأضافت "هل يعقل أن كلفة المعيشة في إسطنبول أصبحت أغلى من مانهاتن؟"، وهو سؤال يعرف إجابته جزء كبير من الجيل الشاب في كبرى مدن تركيا.

تضخم تركيا يسجل معدل سنوي في نوفمبر بلغ 61%


وسجلت تركيا معدل تضخم سنوي في نوفمبر بلغ 61%، في ظل سياسة اقتصادية للرئيس التركي رجب طيب أردوجان أتاح بموجبها بتراجع قيمة الليرة المحلية. وقام الرئيس الذي أعيد انتخابه في مايو الماضي، بتعديلات واسعة في فريقه المالي والاقتصادي، منها تعيين أركان رئيسة للمصرف المركزي، متعّهدا بإيجاد حلول لأعوام من الأزمات الاقتصادية الحادة.

تضخم تركيا يدفع مسؤولون لتحديد نسبة 25% سقفا لزيادة الإيجارات

وفي مسعى للحد من الغضب الشعبي المتصاعد، حدد المسؤولون الأتراك ما نسبته 25%، سقفا لزيادة الإيجارات، في خطوة رأى محللون أنها ساهمت في زيادة التوترات في قطاع السكن، اذ يسعى المالكون الى طرد المستأجرين، وأحيانا باللجوء الى وسائل احتيالية، بهدف الحصول على بدلات سكن أعلى من المستأجرين الجدد.

وقام المصرف المركزي الشهر الماضي بزيادة معدلات الفوائد الى 40% في محاولة لضبط التضخم. وفي هذا السياق، أوضحت أركان "نحن نقترب من ختام إجراءات التقشف النقدي".

المركزي التركي يتوقع معدل تضخم دون 10% في 2026

 

المركزي التركي يتوقع معدل تضخم دون 10% في 2026
تضخم تركيا ينعكس على أسعار المستهلكين

وفي نفس الصدد،  قالت حفيظة غاية أركان محافظ البنك المركزي التركي، إن السياسة النقدية المتشددة في البلاد بدأت تؤثر في أسعار المستهلكين، لكنها توقعت عدم تحقيق معدل تضخم دون 10% قبل 2026، وبحسب ما أوردته وكالة أنباء "بلومبرج"، اليوم ، تباطأت زيادة أسعار عديد من المنتجات في تركيا، بما يشمل السيارات، والأجهزة المنزلية، والأثاث، في الوقت الذي رفع فيه البنك المركزي التركي معدل الفائدة، بأكثر من 30% منذ تولي أركان مهام منصبها في يونيو الماضي، ليصل إلى 40 %.

وقالت أركان سنشهد تباطؤ زيادة الأسعار في قطاعي النقل والمواد الغذائية قرب نهاية 2024، وفيما يتعلق بالإيجارات والتعليم، سيحدث تباطؤ أيضا." وبلغ معدل التضخم في تركيا 62% نهاية نوفمبر الماضي.