السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
تشييد و بناء

"الوطنية للإسكان" السعودية توقع مذكرة تفاهم لتطبيق الاستدامة في بناء أحدث داون تاون بالرياض

الأربعاء 27/ديسمبر/2023 - 10:36 م
أصول مصر

 وقعت الشركة الوطنية للإسكان السعودية NHC وشركة تطوير المربع الجديد، مذكرة تفاهم لتطبيق معايير تقييم الاستدامة لمشروع بناء أحدث داون تاون بمدينة الرياض، بمعايير ومواصفات تتوافق مع رؤية المملكة 2030.
وتهدف إلى توحيد الجهود وتعزيز التعاون بين الجهتين، واستكشاف الفرص المتاحة في مجال تقييم الاستدامة، وتحقيق التعاون المستقبلي والغايات المشتركة؛ لتعزيز التكامل في مشاريع الاستدامة، وتعزيز مفهومها في المشاريع السكنية والتجارية والمجتمعات.

مشروع تطوير المربع الجديد

وذلك ضمن مشروع تطوير المربع الجديد، الذي تقدر مساحته الإجمالية بحوالي 19 مليون متر مربع وأكثر من 27 مليون متر مربع إجمالي مسطحات البناء، تشمل أكثر من 100 ألف وحدة سكنية، بطاقة استيعابية لـ 450 ألف نسمة.
ويعني نظام تقييم الاستدامة بتقييم استدامة المشاريع في جميع مراحل التطوير، وتصنيفها بناءً على المتطلبات والنقاط التي جرى استيفاؤها وإحرازها.

كما ويتم تقييم المباني السكنية والتجارية والمجتمعات لمرحلتي التصميم والإنشاء، وتصنيف المشاريع إلى خمس مستويات بحسب النقاط المحرزة، التي تبدأ من 20 نقطة للمستوى الأخضر وتصل إلى 80 نقطة فأكثر للمستوى الماسي.

برنامج "البناء المستدام"

ويوفر برنامج "البناء المستدام" العديد من الخدمات التي تسهم في رفع جودة واستدامة الوحدات العقارية، سعيًا منه لتحسين الوحدات المعروضة، وتطوير القطاع العقاري، وتوفير مجتمعات ومباني أكثر استدامة.

بجانب تكوين نواة اجتماعية تسهم في تغير مفهوم الاستدامة للمجتمعات والمباني، وتوعية الأفراد والمطورين بكونه الخيار الأمثل، وتقليل الخسائر المادية والاقتصادية جراء الهدر المصاحب لعمليات البناء والإنشاء.