الأحد 14 يوليو 2024 الموافق 08 محرم 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

المملكة العربية السعودية تعلن نجاح موسم الحج

الثلاثاء 18/يونيو/2024 - 06:33 م
موسم الحج
موسم الحج

أعلنت المملكة العربية السعودية اليوم عن نجاح موسم الحج رغم ارتفاع عدد الحجاج، والتحديات المتعلقة بارتفاع درجات الحرارة وغياب الأمراض هذا العام. وقد أعلن الأمير سعود بن مشعل بن عبد العزيز، نائب أمير منطقة مكة المكرمة نائب رئيس لجنة الحج المركزية، عن نجاح موسم الحج، مضيفًا أن الترتيبات الحج للعام المقبل ستبدأ فورًا.

وأشاد الأمير سعود بن مشعل بن عبد العزيز بالجهود التي بذلتها الجهات الأمنية والصحية والتنظيمية لضمان سلامة وراحة الحجاج، كما أكد على أن التعاون الوثيق بين مختلف الجهات ساهم في هذا النجاح الكبير.

البرنامج الصحي

من جانبه، أعلن وزير الصحة السعودي فهد الجلاجل عن نجاح البرنامج الصحي وعدم وجود أي إصابات أو مخاطر على الصحة العامة رغم الأعداد الكبيرة من الحجاج الذين توافدوا هذا العام في موسم الحج، والتحديات المرتبطة بارتفاع درجات الحرارة.

وأشار الجلاجل إلى أنه في إطار حرص خادم الحرمين الشريفين بصحة الإنسان أولًا، فإن المنظومة الصحية جهزت 189 مستشفى ومركزًا صحيًا وعيادة متنقلة تضم أكثر من 6500 سرير، وكوادر طبية وفنية وإدارية ومتطوعين يتجاوز عددهم 40 ألف متطوع ومتطوعة، وأكثر من 370 وسيارات إسعاف، وسبع طائرات طوارئ، و12 مختبرًا، و60 شاحنة تحمل أكثر من 1860 من المستلزمات الطبية، وكخطوة نوعية تم نشر ثلاثة مستودعات طبية متنقلة في الأراضي المقدسة.

وأوضح وزير الصحة، أن عدد الحجاج الذين تلقوا الخدمات الصحية بلغ أكثر من 390 ألف حاج، وتمّ إجراء أكثر من 28 عملية قلب مفتوح، وأكثر من 720 قسطرة قلبية، بالإضافة إلى أكثر من 1169 جلسة غسل كلوي، كما تم تقديم خدمات افتراضية عبر مستشفى صحة الافتراضي لأكثر من 5800 حاج، والتعامل المباشر مع حالات الإجهاد الحراري، وتقديم الخدمات الطبية اللازمة لهم، مشيرًا إلى أن الجهود التوعوية الاستباقية أسهمت في الحد من زيادة عدد الحالات، بفضل الله.

وأشار إلى مشاركة أطراف المنظومة الصحية كافة في تقديم الخدمات لحجاج بيت الله، ممثلة في تجمّع مكة الصحي، التابع لشركة الصحة القابضة، هيئة الهلال الأحمر، هيئة الصحة العامة (وقاية)، وهيئة الغذاء والدواء، بالإضافة إلى إسهامات فاعلة للشركة الوطنية للشراء الموحد (نوبكو)، مركز التطوع الصحي، وجهات المنظومة الصحية كافة في المملكة.

حماية الحجاج

وأشاد الوزير بالإجراءات التي اتخذتها لجنة الحج العليا برئاسة الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا لحماية الحجاج من مخاطر ارتفاع درجات الحرارة أثناء تأدية المناسك وتذليل أي تحديات صحية. كما قدم شكره لوزارة الداخلية على مساهمتها الفعالة في تنفيذ الخطة الصحية، مثمنًا المتابعة الدؤوبة من الأمير خالد بن فيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة، رئيس لجنة الحج المركزية، والأمير سعود بن مشعل بن عبد العزيز نائب أمير منطقة مكة المكرمة، نائب رئيس لجنة الحج المركزية، وإمارة منطقة مكة المكرمة للدور الكبير في تحقيق هذا النجاح.

وأكد الوزير الجلاجل أن هذا الإنجاز الكبير يعكس التكامل بين جميع الجهات الحكومية، والاستعداد المبكر لموسم الحج، في إطار برنامج ضيوف الرحمن، مشيرًا إلى أن ما اتخذته لجنة الحج المركزية، من التوصية بتجنب أوقات ذروة ارتفاع درجات الحرارة لأداء المناسك، أسهم في الحفاظ على سلامة الحجيج والسيطرة على إصابات الإجهاد الحراري.

وأضاف: «كما نشكر ونثني على دور برنامج خدمة ضيوف الرحمن، الذي أسهم في التكامل بين الجهات العاملة في الحج، وتوحيد أدوارها لبناء تجربة حج مميزة، ونشكر مقدمي خدمات الرعاية الصحية من وزارة الدفاع ووزارة الحرس الوطني والخدمات الطبية من وزارة الداخلية، الذين أسهموا بخبراتهم العالية في توزيع الجهد واستيعاب تقديم الخدمات الصحية للحجيج، والتكامل مع مقدمي خدمات الرعاية الصحية كافة؛ لتأمين الدور العلاجي السريع لكل حاج»، مقدمًا شكره لجميع الجهات التي تعاونت في توعية الحجيج، مؤكدًا أنه لم يتم تسجيل أي حالات ذات أثر وبائي مؤثر في الصحة العامة بين الحجاج في المشاعر.