الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

لأول مرة.. جالون البنزين يتخطى حاجز الـ 5 دولارات فى الولايات المتحدة

السبت 11/يونيو/2022 - 07:57 م
أصول مصر

تخطى سعر الوقود اليوم السبت حاجز الـ 5 دولارات للجالون الواحد من البنزين الممتاز (3,78 ليتر) للمرة الأولى في الولايات المتحدة، حسب بيانات الجمعية الأمريكية لسائقي السيارات، وارتفع متوسط سعر جالون البنزين بنسبة 62% بعدما سجّل قبل عام 3,077 دولار.

إقرأ أيضاً.. انخفاض أسعار النفط مع ارتفاع التضخم في الولايات المتحدة.. وخام «برنت» يتراجع 1.06 دولار

يتمّ تداول برميل النفط الخام حالياً بأكثر من 120 دولاراً في لندن ونيويورك

تأتي الزيادة بعد ارتفاع أسعار النفط التي كانت قد انهارت في بداية جائحة كوفيد-19 بسبب نقص الطلب، لكنها تعافت مع انتعاش النشاط الاقتصادي، وقفزت لأعلى مستوياتها بشكل خاص منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير الماضى، وفرض عقوبات على روسيا التي تُعدّ منتجاً رئيسياً للنفط، ويتمّ تداول برميل النفط الخام حالياً بأكثر من 120 دولاراً في لندن ونيويورك.

ارتفعت أسعار الطاقة بنسبة 34,6% فى مايو

وبحسب أرقام نشرتها الإدارة الأمريكية أمس الجمعة، ارتفعت أسعار الطاقة بنسبة 34,6% فى مايو، مقارنة مع أسعار مايو 2021.

وساهم ارتفاع الأسعار في الارتفاع العام لأسعار الاستهلاك في الولايات المتحدة الأمريكية، والتي سجلت زيادة نسبتها 8,6% على أساس سنوي في مايو، ما يُعدّ ارتفاعاً قياسياً منذ 40 عاماً.

يميل الأمريكيون إلى استخدام مركبات تستهلك الكثير من الوقود

ومع اقتراب موسم العطلة الصيفية وفي وقت يميل فيه الأمريكيون إلى استخدام مركبات تستهلك الكثير من الوقود، ستشكل زيادة الأسعار ضغطاً إضافياً على ميزانية سائقي السيارات الذين يواجهون أيضاً ارتفاعاً في أسعار المواد الغذائية (+10,1% في مايو) والسكن والمركبات والخدمات الصحية.

يضع ذلك الرئيس الأمريكى جو بايدن في موقف صعب

فيما يضع ذلك الرئيس الأمريكى جو بايدن في موقف صعب، حيث أنه لطالما كرر أن إدارته تبذل كلّ ما في وسعها لخفض الأسعار بدون إبطاء النشاط الاقتصادي، وذلك قبل الانتخابات التشريعية النصفية المقررة في نوفمبر.

وحذّر الرئيس الأمريكي جو بايدن الجمعة، قطاع النفط الأمريكي من استغلال الوضع في أوكرانيا لجعل الأمور أسوأ بالنسبة إلى العائلات الأمريكية، وتحقيق أرباح هائلة أو رفع الأسعار.