السبت 04 فبراير 2023 الموافق 13 رجب 1444
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

تداعيات الوثائق السرية.. كبير موظفى البيت الأبيض يعتزم الاستقالة من منصبه

السبت 21/يناير/2023 - 10:46 م
روين كلاين
روين كلاين

يعتزم كبير موظفى البيت الأبيض رون كلاين، الاستقالة من منصبة بالتزامن مع التحقيق بوثائق بايدن السرية، بحسب ما كشفت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية.

 

نيويورك تايمز: استقالته تمثل لحظة مذهلة في تغيير رئاسة الإدارة 

 
وقالت الصحيفة إن استقالته تمثل لحظة مذهلة في تغيير رئاسة الإدارة التي كانت مستقرة نسبيًا خلال النصف الأول من ولاية بايدن، ويفخر رون كلاين بأنه استمر فى وظيفته لمدة أطول من أى رئيس ديمقراطي آخر، ولكن مع توقع أن يعلن الرئيس الأمريكى جو بايدن ترشيح نفسه لمدة ثانية بحلول الربيع، فمن المتوقع أن يزيد المستشارون تحركاتهم، مع انتقال بعض المساعدين من البيت الأبيض إلى الحملة الانتخابية.

 

مغادرة رون كلاين تأتى في وقت يواجه فيه البيت الأبيض مجموعة واسعة من التهديدات السياسية والقانونية



وتأتي مغادرة رون كلاين أيضًا في وقت يواجه فيه البيت الأبيض مجموعة واسعة من التهديدات السياسية والقانونية من مستشار خاص تم تعيينه حديثًا، للتحقيق في التعامل غير السليم مع الوثائق السرية، ومجموعة من الاستفسارات الأخرى من قبل الأغلبية الجمهورية التي تم تنصيبها حديثًا في مجلس النواب، ويتكلف رئيس الأركان المقبل بإدارة الدفاع عن البيت الأبيض تحت رئاسة جو بايدن وأي هجمات مضادة تقترب من انتخابات 2024.
 

وفى وقت سابق، قلل الرئيس الأميركي جو بايدن، من أهمية اكتشاف وثائق قديمة مصنفة سرية بين ممتلاكته الخاصة، قائلًا: "لا تحتوي معلومات مهمة".

وخلال توجهه إلى كاليفورنيا، قال جو بايدن: أعتقد أنكم ستكتشفون أنه ليس ثمة شيء هناك، مضيفًا: لا أشعر بأي ندم، أنا أطبّق ما قال المحامون إنهم يريدون مني أن أفعل، هذا بالضبط ما نفعله.

وعقب تسريب وسائل إعلام معلومات عن القضية، أقر البيت الأبيض بأنه تم العثور على ملفات تعود إلى الفترة التي كان يتولى فيها جو بايدن منصب نائب الرئيس في عهد باراك أوباما - 2009-2017، في أحد مكاتبه السابقة في واشنطن، وفي منزله في ويلمينجتون بولاية ديلاوير.

وتعد القضية محرجة لأن الديموقراطيين وجهوا الكثير من الانتقادات للرئيس السابق الجمهوري دونالد ترمب، الذي يخضع لتحقيق قضائي لاحتفاظه بأكثر من 100 وثيقة سرية في بيته في بالم بيتش بولاية فلوريدا، رغم مغادرته واشنطن عام 2021.