السبت 04 فبراير 2023 الموافق 13 رجب 1444
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

مؤسسة جولد بليون تتوقع ارتفاع أسعار الذهب عالميًا

الأحد 22/يناير/2023 - 09:59 م
مؤسسة جولد بليون
مؤسسة جولد بليون

كشف تقرير لمؤسسة جولد بليون، الصادر اليوم، عن أن سعر الذهب يتأهب للصعود عالميًا إلى النطاق بين 1950 و1960 دولارًا للأونصة، بناءً على تضافر العوامل الداعمة التي تساعد في استمرار الارتفاع الحاد في أسعار الذهب في وقت قريب.

 

أنهى الذهب الأسبوع الماضي على ارتفاع مدعومًا بضعف الدولار والعوائد الضعيفة على السندات الأمريكية

 

وأضاف التقرير: أنهى الذهب الأسبوع الماضي على ارتفاع مدعومًا بضعف الدولار والعوائد الضعيفة على السندات الأمريكية، حيث أثارت البيانات الأمريكية مخاوف الركود بحسب جولد بليون.

 

عوائد السندات لأجل 10 سنوات أنهت الأسبوع منخفضة بنحو 0.5%

 

وقال التقرير إن عوائد السندات لأجل 10 سنوات أنهت الأسبوع منخفضة بنحو 0.5%، حيث تراجع مؤشر الدولار الأمريكي بنحو 0.20% إلى 101.99، وهو ما عزّز الإقبال على الذهب الذي ارتفع بنسبة 0.30% خلال الأسبوع، كما أثار الضعف المزعج في الاقتصاد الأمريكي.

كما يتجلى في المؤشرات الاقتصادية الرئيسية مثل مبيعات التجزئة الأمريكية والصناعية الصادرة في الأسبوع المنتهي في 20 يناير مخاوف الركود، حيث انخفضت مبيعات التجزئة الأمريكية لشهر ديسمبر بنسبة 1.1% عن نوفمبر، حتى مبيعات التجزئة لشهر نوفمبر تم تعديلها من -0.60% على أساس شهري إلى -1%.

 

 انخفاض الإنتاج الصناعي بنسبة 0.7% في ديسمبر

 

ولفت التقرير إلى انخفاض الإنتاج الصناعي بنسبة 0.7% في ديسمبر، مسجلًا بذلك أسوأ انخفاض منذ سبتمبر 2021 حيث يفقد التصنيع زخمه بشكل أكبر بسبب ارتفاع أسعار الفائدة وارتفاع الأسعار، وأظهرت البيانات تراجعًا بنسبة 1.10% في نوفمبر، وهو ما دعم الحركة الصعودية للذهب.

 

مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي

 

وأكد التقرير ترقب المستثمرين الأسبوع المقبل البيانات الاقتصادية الرئيسية للربع الرابع للناتج المحلي الإجمالي الأمريكي، ومؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي، وهو مقياس التضخم المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي، وقد تُظهِر بيانات نفقات الاستهلاك الشخصي استمرار انخفاض قراءات التضخم، وعلى الرغم من أن بعض الهبوط محتمل تمامًا بعد ارتفاع حاد في وقت قصير نسبيًّا، فمن المتوقع أن يرتفع الذهب على المدى القريب حيث لا تزال النظرة العامة إيجابية.