الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

«الدار العقارية» تطلق أول مشروع «خدمات تبريد» في أبوظبي

الأربعاء 13/ديسمبر/2023 - 01:32 ص
«الدار العقارية»
«الدار العقارية» تطلق أول مشروع «خدمات تبريد» في أبوظبي

أعلنت شركة الدار العقارية إطلاق مشروع «خدمات التبريد» بهدف خفض بصمتها الكربونية السنوية وفقًا لخط أساس انبعاثاتها من أنظمة التبريد ضمن مجمع الريانة ومشروع القرم الشرقي التابعين لها في أبوظبي، وبنسبة تصل إلى 30% على مدار 10 سنوات.

الدار العقارية.. حزمة من أفضل ممارسات ترشيد استهلاك الطاقة

ويعتمد هذا المشروع، الذي تديره شركة «جونسون كونترولز»، على حزمة من أفضل ممارسات ترشيد استهلاك الطاقة، إضافة إلى مجموعة من الحلول التكنولوجية المتطورة بهدف إزالة نحو 26،880 طنًا من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون ضمن مشروعين بارزين في محفظة أصول «الدار».

وتنسجم هذه المبادرة النوعية مع مستهدفات خطة الدار العقارية «صافي الانبعاثات الصفري»، والتي تتضمن هدفًا علميًا يتمثل في تحقيق صافي انبعاثات صفري ضمن النطاقين 1 و2 من غازات الدفيئة بحلول عام 2030. ويدعم مشروع «خدمات التبريد» مستهدفات النطاق 2 من انبعاثات الغازات الدفيئة.

الدار العقارية.. نقلة نوعية في المجتمعات الحضرية بسبب «خدمات التبريد»

ومن المتوقع أن تحقق «خدمات التبريد» المقدمة من شركة «جونسون كونترولز» نقلة نوعية في المجتمعات الحضرية، حيث ستسهم في خفض البصمة الكربونية المرتبطة بأنظمة التبريد في الأبنية والعقارات بنسبة تصل إلى 30%. ويستند هذا الحل الجديد إلى نموذج أعمال مبتكر يهدف إلى توفير خدمات تبريد ذات كفاءة عالية في ترشيد استهلاك الطاقة وبأسعار مناسبة، ما سيمثل تحولًا من النماذج التقليدية التي تركز على المنتج إلى نهج يركز على جودة الخدمة وتحقيق مكاسب مستدامة.

الدار العقارية ستتمكن من تزويد أصولها بخدمات تبريد خارجية

كما ستتمكن شركة «الدارالعقارية» من تزويد أصولها بخدمات تبريد خارجية، حيث سيتكفل المستخدمون بتحمل التكلفة المرتبطة بهذه الخدمات، وبالتالي تقليل تكاليف فواتير المرافق وترشيد استهلاك الطاقة، للاستفادة من هذا الحل المبتكر الذي لا ينطوي على أية مخاطر أو متطلبات رأس مال أولي.

83.4 مليار دولار تعهدات تمويلية تاريخية لدعم العمل المناخي
 

الصورة:
تعهدات التمويل الدولية لدعم العمل المناخي

وفي نفس الصدد، تخطت تعهدات التمويل الدولية لدعم العمل المناخي حاجز الـ 83 مليار دولار حتى الآن، خلال مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ «كوب 28» المنعقد حاليًا في دولة الإمارات.

وأظهرت أحدث الإحصاءات الصادرة عن مؤتمر الأطراف، أن التعهدات التمويلية الدولية بلغت 83.4 مليار دولار، وهو رقم يعد تاريخيًا مقارنة بعدد الأيام، التي انعقد فيها المؤتمر، فضلًا عن التوقعات بزيادة التمويل مع توالي الفعاليات في بقية أيام القمة.

وبلغت التعهدات التمويلية في قطاع الطاقة، 6.8 مليارات دولار، وفي التمويل المناخي 61.8 مليار دولار، وفي حماية الحياة وتحسين سُبل العيش 8.5 مليارات دولار، وفي احتواء الجميع 1.7 مليار دولار، وفي صندوق المناخ الأخضر 3.5 مليارات دولار، وفي الصندوق العالمي المختص بالمناخ ومعالجة التداعيات 726 مليون دولار، وفي صندوق التكيف 134 مليون دولار، وفي صندوق البلدان الأقل نموًا 129 مليون دولار، وفي الصندوق الخاص لتغير المناخ 31 مليون دولار، أما بخصوص مستجدات الإعلانات والتعهدات الصادرة عن المؤتمر فقد صدر تعهد «كوب 28» بزيادة القدرة الإنتاجية لمصادر الطاقة المتجددة ثلاث مرات، ومضاعفة كفاءة الطاقة عالميًا، ودعمته 123 دولة، كما صدر إعلان «كوب 28 الإمارات» بشأن النظم الغذائية والزراعة المستدامة والعمل المناخي، وأيدته 140 دولة، كذلك صدر إعلان «كوب 28 الإمارات» بشأن الصحة والمناخ، ودعمته 132 دولة.

أيضًا صدر إعلان «كوب 28 الإمارات» بشأن التمويل المناخي وأيدته 13 دولة، وإعلان «كوب 28 الإمارات» بشأن التبريد وأيدته 63 دولة، وإعلان «كوب 28 الإمارات» بشأن المناخ والإغاثة والتعافي والسلام، ودعمته 75 دولة، وتعهد «تحالف الشراكات متعددة المستويات عالية الطموح»، وأيدته 65 دولة، وإعلان «كوب 28 الإمارات» بشأن مراعاة المساواة بين الجنسين في التحولات الداعمة للعمل المناخي، ودعمته 71 دولة، وميثاق «كوب 28» لخفض انبعاثات قطاع النفط والغاز، ودعمته 52 دولة، وإعلان «كوب 28 الإمارات» بشأن الهيدروجين منخفض الانبعاثات ومشتقاته، ودعمته 38 دولة.