الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

خبير اقتصادي كبير يوجّه نصيحة مهمة للمستثمرين

الأربعاء 20/أكتوبر/2021 - 03:22 ص
أصول مصر

أسدى الخبير الاقتصادي الكبير، محمد العريان، نصيحة مهمة للمستثمرين، حيث حثهم على الاستعداد لموجة تقلبات في السوق، وذلك إذا تم التراجع عن إجراءات التحفيز التي بدأها مجلس الاحتياطي الفيدرالي خلالها فترة وباء كورونا.

 

حدوث تقلبات 

وأعرب الخبير الاقتصادي المصري، وكبير المستشارين الاقتصاديين في أليانز إس إي، عن قلقه قائلا: "هذا العالم الرائع الذي كنا نعيش فيه والذي يتسم بتقلبات منخفضة، وكل شيء فيه يرتفع، قد يتوقف مع حدوث تقلبات أعلى”.

 

تخفيف الحوافز النقدية

وبيّن "العريان" رئيس كلية كوينز كامبردج، أن بنك الاحتياطي الفيدرالي يجب أن يخفف من الحوافز النقدية، لافتا إلى أن هنا موجة سيولة ضخمة بفضل الاحتياطي الفيدرالي، مضيفا: "أتذكر أن الموجات تميل إلى الانهيار في مرحلة ما، لذلك سأكون منتبهًا للغاية".

 

ارتفاع التضخم

وأشار الخبير الدولي، إلى أن التضخم المرتفع واختناقات سلسلة التوريد تعود لعوامل عابرة، متوقعا عاما آخر على الأقل من ارتفاع التضخم، كما ستزداد سوءا قبل أن تتحسن، لافتا إلى أنه سيكون هناك مشكلة في نقص المزيد من السلع، وأسعار أعلى، مبينا أنه سيظل التضخم في مستوى 4 إلى 5%”.

 

تقليص مشتريات الأصول

ووفقا لـ "بلومبرج"، ذكر العريان، إن الأسواق تشير إلى أهمية تقليص مشتريات الاحتياطي الفيدرالي من الأصول، عقب تقرير الوظائف المخيب للآمال، مبينا أن السوق تفضل في الوقت الحالي خفض شراء الأصول عن رفع معدلات الفائدة.

 

الوظائف الأمريكية

يشار إلى تصريحات "العريان" جاءت بعد دقائق من صدور بيانات الوظائف الشهرية الأمريكية، والتي أظهرت إضافة 194 ألف وظيفة جديدة في سبتمبر، ما يعتبر أقل كثيرًا عن المتوقع البالغ 490 ألفًا، فيما انخفض معدل البطالة في الولايات المتحدة من 5.2% إلى 4.8%، بينما استقر معدل المشاركة في سوق العمل.