الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

النواب يناقش السماح بتعلية دور بمبانى المدن الجديدة

الأحد 02/يناير/2022 - 08:10 م
أصول مصر

تناقش لجنة الإسكان بمجلس النواب الثلاثاء المقبل مشروع قانون بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 59 لسنة 1979 فيما يتعلق بالسماح بتعلية ادوار زائدة بمبانى مدن المجتمعات العمرانية الجديدة .

لجنة الإسكان بمجلس النواب تناقش تعديلات قانون المجتمعات الثلاثاء المقبل 

ويهدف مشروع قانون التعديلات التى تقدم بها النائب عادل حمودة إلى إعمـال مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص بين المواطنين حائري العقارات في المدن الجديدة والذين استفاد بعضـهم مـن مخالفتهم لاشتراطات البناء بتطبيـق قانون التصالح عليهم، في حين أن الآخريـن الذيـن لم يخـالفوا لا توجد قاعـدة قانونيـة تجعلهـم يحققـون نفس الاستفادة وفق شروط وضوابط قانونية عادلة.

وتستهدف التعديلات الجواز لذوي الشأن بطلب تعلية دور زائد عن الاشتراطات البنائية الخاصة المسموح بها أو تقنين وضع قائم في أي من أجهزة المدن الجديدة التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، بما لا يخالف قيود الارتفاع الصادرة عن وزارة الدفاع واشتراطات الطيران المدني .

البت فى الطلبات بعد سداد 2000 جنيه للفحص والدراسة 

ويتم البت في الطلب بعد سداد مبلغ لايتجاوز 2000 جنيه لفحص ودراسة الطلب تسدد نقدا أو بأي وسيلة أخرى تقرر في هذا الشأن، حيث المساواة بين المخالف الذى تم التصالح معه وبين الذى التزم بالقانون ولم يخالف.

و يتم سداد قيمة تكلفة المرافق والخدمات للعقار في حالة الموافقة على الطلب وكذلك فروق أسعار الأرض بما لا يجاوز ألفي جنيه للمتر المسطح، وتسري الموافقة لمدة ستة أشهر من تاريخ وصول إخطار مسجل بعلم الوصول لذوي الشأن على العنوان المدون بهذا الطلب .

ويتم السماح بتقديم الطلب خلال مدة عام من تاريخ نفاذ هذا القانون، ويجوز لمجلس إدارة الهيئة مد تلك المدة لمدد أخرى مماثلة، وذلك كله وفقا لما يحدده قرار مجلس إدارة الهيئة.